هل يجوز الصيام قبل عرفة بيوم؟

هل يجوز الصيام بعد يوم عرفة؟

الحديث أنه يكره صومه مطلقا لجعله قريبا في الذكر ليوم النحر وأيام التشريق، وتعليل ذلك أنها عيد وأنها أيام أكل وشرب. انتهى.

هل يجوز صيام يوم عرفة من غير نية؟

أكد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع.

هل يجوز للمضحي الصيام؟

هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة بنية قضاء الفائت من رمضان.. وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

لماذا الصوم في يوم عرفة؟

وأجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. واعتبر الفقهاء، أن صيام هذا اليوم هو رفعة في الدرجات وتكثير للحسنات وتكفير للسيئات.

هل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية؟

أجاب الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، قائلا: لا يصح صوم الفرض إلا بتبييت النية من الليل، لأن جميع النهار يجب صومه فى الفرض، لذا فلابد أن تتقدمه النية كسائر العبادات، أما فى صيام التطوع والنوافل، فلا يشترط ذلك، وإنما يشترط ـ كما بين الفقهاء ـ ألا يكون قد حصل منافٍ للصوم من لدن طلوع الفجر …

هل يجوز الصيام قبل عيد الاضحى؟

حكم مواصلة الصيام من يوم عرفة إلى أيام العيد والصحيح أنه لا يشرع مواصلة الصوم لمن صام يوم عرفة حتى وقت أن يفطر من أضحيته صباح يوم النحر. فالسنة أن يفطر عن وقت غروب شمس يوم عرفة، ولا يأكل شيء في صباح يوم النحر أي يوم العيد الأول حتى يفطر من أضحيته.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا؟

ويقول الإمام النووي رحمه الله تعالى من الشافعية: “يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، فإن وصله يصوم قبله أو بعده أو وافق عادة له، بأن نذر صوم يوم شفاء مريضه، أو قدوم زيد، فوافق الجمعة لم يكره” (انظر المجموع ج 6 ص 479) .

ماذا يقال في نية صيام يوم عرفة؟

دعاء نية صيام يوم عرفة اللهم إنِّي نويت صيام يوم عرفة لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا. العتقاء من النار. اللهم إنِّي نويت صيام يوم عرفة لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، فاغفر لي، وزدني علمًا، وتقبلْ مني، واقبلني، وأعتقني من النيران.

هل نصوم قبل صلاة عيد الاضحى؟

وأوضح أن الاغتسال قبل الذهاب لصلاة العيد هذا سنة لرسول الله، وكذلك يجب تناول تمرات بين الفجر وصلاة العيد تناول وشرب المياه لكسر قضية الصيام ثم عندما نذهب لصلاة العيد، مع مراعاة التدابير التى توصى بها الدولة، موضحا أنه في يوم العيد يستحب الاغتسال وترديد التكبيرات. …

هل يجوز الافطار قبل النحر؟

قالت لجنة الفتوى بالأزهر ، إنه ورد فى السنة النبوية المطهرة أنه لا يأكل الشخص شيئاً يوم الأضحى حتى يصلي صلاة العيد ويرجع ويذبح ويأكل من أضحيته. وأن يأكل شيئاً يوم الفطر قبل خروجه للصلاة، والأفضل أن يكون تمرات، امتثالا لأمر الله تعالى بانتهاء الصيام فقد أصبحت مفطراً.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا في أيام البيض؟

ولفت إلى أنه يجوز للمسلم أن يصوم يوم الجمعة قضاء عن يوم رمضان ولو منفردًا، وكذلك لو وافق عاشوراء أو عرفة يوم جمعة، فيصومه، لأن نيّته عاشوراء وعرفة وليس الجمعة.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا ست من شوال؟

واضاف الأطرش لـ “ صدى البلد ” أنه يكره التطوع بالصيام يوم الجمعة منفرداً به عن بقية الأيام ، ولو كان من صيام الست من شوال لأن صيام الست من شوال من باب التطوع فيدخل في عموم النهي.

هل تجب النية في صيام يوم عاشوراء؟

قالت دار الإفتاء إن صوم التطوع غير الواجب تجوز فيه النية قبل الزوال؛ فعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يأتيها وهو صائمٌ، فيقول: «أَصْبَحَ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمِينِيهِ؟» فتقول: لا، فيقول: «إِنِّي صَائِمٌ» رواه النسائي.

هل يفطر قبل صلاة العيد؟

الإفطار قبل الصلاة كذلك فإن من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا؛ فعن أنس- – قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا” رواه البخاري وأحمد.