هل يجوز الصلاة في اليوم السابع من الدورة الشهرية؟

هل يجوز الصلاة بلباس الحائض؟

فقوله صلى الله عليه و سلم: (ثم تصلي فيه) فيه دلالة على أن الثوب الذي تمنع فيه الصلاة هو ما أصابه دم الحيض؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم منع من الصلاة في الثوب الذي أصابه دم الحيض، مما يدل على أن طهارة الثوب شرط من شروط صحة الصلاة. و بناء عليه فإن الثوب الذي لم يصبه دم الحيض يعتبر طاهرًا بقاء للأصل و تصح الصلاة فيه.

متى تجب الصلاة على الحائض؟

إذا انقطع دم الحيض عن المرأة وكان قد بقي من وقت المغرب قدرا يمكن معه أن تغتسل وتصلي وجب في حقها صلاة المغرب، فإذا دخل وقت صلاة العشاء وقد انقطع دمها يقينا لزمتها الصلاة، كونها في الوقت الذي يمكن فيه الصلاة وقد زال العذر الذي منعها الصلاة، وقد قال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبش “فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة، وإذا …

هل يجوز الصلاة مع نزول دم في غير موعد الدورة؟

وقالت لجنة الفتوى، إن نزول الدم في غير وقته –أي الحيض أو النفساء- يسمى بالاستحاضة، والمستحاضة يجب عليها أن تتوضأ لوقت كل صلاة– بعد دخول وقت الصلاة– ، بعد أن تغسل فرجها وتحشوه بالقطن وتعصبه، وتصلي، وحتى لو خرج الدم بعد ذلك فإن صلاتها صحيحة؛ لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم- لفاطمة بنت أبي حبيش – رضي الله عنها- حين …

هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني بعد الدورة؟

وأجاب عثمان، قائلًا: إنه إذا نزل هذا اللون البني فى قبل فترة الحيض بأيام فهذا تابع للحيض ولا تصح الصلاة ولا الصيام، أما إذا نزل هذا بعد دم الحيض بـ15 يوما فهذه استحاضة فتصوم وتتوضأ لوقت كل صلاة وتصلى ولا حرج عليها.

اثناء الحيض هل تعتبر الملابس نجسه؟

وأجابت الإفتاء، بأن ملابس المرأة الخارجية الطاهرة التي تلبسها أثناء الدورة الشهرية –الحيض، لا تعتبر نجسة ما لم يُصبها من النجاسات شيءٌ من حيضٍ أو غيره، فإذا تطهرت من الحيض ولبست هذه الثياب فإنه يجوز لها الصلاةُ فيها وقراءةُ القرآن وغيرُ ذلك، فإن أصاب الثوبَ شيءٌ من النجاسات من حيضٍ أو غيره فإنه يكون متنجسًا لا نجسًا …

هل تنجس الحائض؟

قال الشيخ عمرو الوردانى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة الحائض ليست نجسة، بل طاهرة؛ وإنما النجس منها؛ هو الدم ومحله فقط؛ ولهذا قال- تعالى-: “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ”، فجعل محل الاعتزال هو مكان الحيض فقط.

متى تعتبر الدورة استحاضة؟

الاستحاضة هي ظهور قطرات دم من المهبل في الفترة الواقعة بين دورتين شهريتين، حيث تلاحظ المرأة وجود نقط دم على ثيابها الداخلية بشكل متقطع وخفيف جدًا. أما الدورة الشهرية فيكون الدم متدفق ويحتاج لفوط خاصة لامتصاص النزيف، الذي يستمر مع المرأة مدة تتراوح بين 2-7 أيام عادةً.

متى استطيع ان اصوم بعد الدورة؟

فإن الحيض من موانع الصيام، فإذا حاضت المرأة فإنه يلزمها أن تمتنع عن الصوم مدة حيضها حتىٰ ترى علامة الطهر أو ينقطع حيضها؛ فإذا رأت علامة الطهر لزمها الصيام. أما اغتسال المرأة من الحيض فليس من شروط صحة الصيام، ولا يتوقف صحة الصيام عليه، إلا أن الاغتسال واجب لأداء الصلوات ما دامت قد طهرت.

هل تجوز الصلاة عند نزول قطرات دم؟

حكم نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف إن كان ما نزل من المرأة قدرة أو صفرة قبل الدورة فهذا لا يعد حيضاً، وبهذا يجب عليها الصيام والصلاة. أما في حالة رأت الدم ولو كان قطرات في موعد الدورة فهذا حيض ولا يجوز الصلاة أو الصيام.

هل اللولب يسبب نزول دم في غير موعد الدورة؟

نعم عزيزتي يمكن أن تتعرضي لنزول بقع دم في غير أوقات الحيض، خصوصًا في الستة أشهر الأولى من تركيب اللولب -خاصةً النحاسي- فكما ذكرنا أن اللولب النحاسي يصاحبة غزارة في دم الحيض خلال الأشهر القليلة الأولى من استخدامه، ويحدث الحيض الغزير ونزول الدم في غير موعد الدورة، نتيجة تغيرات في الأوعية الدموية التي تنظم تدفق الدم إلى …

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية؟

ولا ينتقض الوضوء والحالة هكذا وإن خرج منها شيء ولو أثناء الصلاة. أما إذا كان مجرد إفرازات فينظر فإن كانت خارجة من مخرج البول فهي نجسة، وإن كانت خارجة من المهبل فهي طاهرة، وفي كلتا الحالتين هي ناقضة للوضوء، وعلى كل فيجب عليك الوضوء لكل صلاة، ولا تسقط عنك الصلاة.

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة ابن عثيمين؟

تنوعت آراء الفقهاء والشيوخ والعلماء في الحكم على هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة، فهنالك من أجاز الصلاة في تلك الحالة ولا حرج على المرأة عند نزوله، وهم مثل الشيخ يوسف القرضاوي، وابن عثيمين رحمه الله وغيرهم، ويكون ذلك في حال توفر الشروط المذكورة أعلاه، ومنهم من قال بأنه غير جائز ويعامل معاملة دم الحيض.

هل يجوز لبس الملابس التي بها جنابة؟

وأجاب أمين الفتوى في لقائه على فضائية “أزهري”، أن ما ينزل من الإنسان يحدث الجنابة هو شئ اعتباري فالله أرشدنا إلى الاغتسال فور نزول هذا الماء وطالما لم تمس الملابس شئ من الماء الذي ينزل من الإنسان فلا حرج في إعادة ارتدائها مرة أخرى.

هل يجوز ارتداء ملابس الجنابة؟

وأضاف « عبد السميع» في إجابته عن سؤال: « هل يجب تغيير الملابس بعد الاغتسال من الجنابة؟» أن فقهاء الشافعية يرون أن سائل الجنابة طاهر وبناء عليه لا ينجس الثوب. وتابع أمين الفتوى أنه ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه أمر بغسل الثوب من الجنابة وفي رواية أخرى فركه.