هل الزواج بالسر جائز؟

هل يجوز الزواج من دون اشهار؟

وذكر مفتى الديار المصرية السابق، أن إشهار الزواج يجب أن يكون بين شخصين اثنين بحد أدنى، موضحًا أنه فى حال عدم الإشهار يصبح الزواج معلقًا، ولا تُحتسب طلقة ويعاد الزواج مرة أخرى.

هل الإشهار شرط من شروط الزواج؟

المطلوب في عقد الزواج هو الإشهاد عليه بشاهدَين عَدلَين، وذلك عند سماع الإيجاب والقَبول من الزوج والزوجة، أو من يَنوب عنهما، وهذا الإشهاد كافٍ في صحة العقد، واقتضت النظم العصرية أن يُوثَّق ذلك رسميًا، حتى لا يكون هناك إنكار، وحتى تُضمَن حقوق الزوجين والأولاد، وبخاصة عند ضعْف روح التديُّن وطهارة الذِّمَم.

هل يجوز الزواج العرفي من غير شهود؟

يعد حكم الزواج العرفي بدون شهود زواج باطل، حيث أن وجود الشهود هو أحد شروط صحة الزواج التي اتفق عليها الأئمة الأربعة.

ما هي شروط عقد الزواج؟

5 شروط يجب توافرها فى عقد الزواج.. تعرف عليها

  • الاتفاق على ملكية منقولات منزل الزوجية.
  • حق الانتفاع بمسكن الزوجية فى حالتى الطلاق والوفاة.
  • عدم الموافقة على اقتران الزوج بأخرى إلا بإذن كتابي من الزوجة.
  • الاتفاق على رصد مبلغ مقطوع أو راتب دورى يدفعه الزوج لزوجته إذا طلقها بغير رضاها.

هل يكفي الشهود عن الإشهار؟

ولم يشترط لصحة العقد الإشهار والإعلان إلا الإمام مالك، الذي قال: إن العقد بدون الشاهدين صحيح، فهما شرط لصحة الدخول في أحد قولين له، والإعلان كاف عنهما، على أن يكون الإعلان وقت العقد، ولا يجوز تأخيره وإن أجازه البعض.

كيف يتحقق الاشهار؟

ولم يشترط لصحة العقد الإشهار والإعلان إلا الإمام مالك ، الذى قال : إن العقد بدون الشاهدين صحيح ، فهما شرط لصحة الدخول فى أحد قولين له ، والإعلان كاف عنهما ، على أن يكون الإعلان وقت العقد ولا يجوز تأخيره وإن أجازه البعض . يراجع تفصيل ذلك فى الجزء الأول من موسوعة : الأسرة تحت رعاية الإسلام ص 341.

هل الاشهار يغني عن الشهود؟

ولم يشترط لصحة العقد الإشهار والإعلان إلا الإمام مالك، الذي قال: إن العقد بدون الشاهدين صحيح، فهما شرط لصحة الدخول في أحد قولين له، والإعلان كاف عنهما، على أن يكون الإعلان وقت العقد، ولا يجوز تأخيره وإن أجازه البعض.

ما يقال في الاشهار؟

الزوج: إني استخرت الله العظيم وقبلت زواج موكلتك فلانة على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا عاجله وآجله والحضور شهود على ذلك والله خير الشاهدين. ومن المعهود أيضا أن يدعو المأذون والحضور ببارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير. وبعدها يمضي العريس وفقا لبعض الأعراف على قائمة المنقولات الزوجية.

هل يجوز الزواج بالفاتحة و الشهود؟

زواج الفاتحة عقد شرعي كامل.. وأوضح الدكتور بلغيث محمد، الإمام، الأستاذ الجامعي بجامعة العلوم الإسلامية، أن زواج الفاتحة يعتبر عقدا شرعيا كاملا، ويتوفر على جميع أركان الزواج من شهود وصيغة وصداق.. وهو يحمي المرأة والأسرة ويوثّق حقوقهم، غير أن عدم توثيقه في الوقت الراهن يعتبر مخاطرة من الزوجين.

ما يقال عند عقد النكاح؟

( الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

ما يقال في خطبة النكاح؟

خطبة النكاح هي عبارة عن عدد من الخطوات التي يقوم بها الشخص حتى تتم الخطبة وأولها عزم الرجل على التقدم للمرأة. يقوم الرجل بالذهاب إلى ولي المرأة سواء كان بمفرده أو مع عائلته أو يوكل من يذهب بدلًا منه. على الشخص أن يتبع العادات والتقاليد في الذهاب للخطبة، حيث يوجد بعض الأماكن التي لا تسمح بذهاب الخاطب بمفرده.

هل يجوز الزواج بدون شهود عند الشيعة؟

الطائفة الشيعيّة: الزواج لا يحتاج إلى شهود، أما دعاوى إثبات الزواج، فتتطلّب شهادة رجلين.

هل يجوز عقد الزواج عن طريق الهاتف؟

أفتى المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، عبدالله بن سليمان المنيع؛ بجواز عقد النكاح عن طريق الهاتف إذا أُمن التلاعب، وتُحقق من شخص الزوج والولي، وتمت جميع أركان وشروط هذا الزواج وانتفت موانعه.

ماذا يكتب في عقد زواج المطلقة؟

وثيقة التصادق على الزواج بها تاريخين الأول تاريخ تحريرها وهو التاريخ الذي حضر فيه الزوجين، والثاني تاريخ قيام الزوجية وهو الذي يقر به الزوجين بقيام الزوجية بتاريخ محدد وهو التاريخ الذي تم به الدخول والمعاشرة الزوجية الصحيحة بينهما.