هل يجوز الدعاء عند السجود في الصلاة؟

هل يجوز الدعاء في السجود في صلاة النافلة؟

أما بعد النافلة لا بأس أن الإنسان يدعو ويرفع يديه، لأن الأصل في الدعاء رفع اليدين، إلا في المواضع التي دعا فيها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز الدعاء بعد الرفع من السجود؟

نعم يذكر أنه لا مانع من القيام بالدعاء بعد القيام من الركوع. ومن الجدير بالذكر أنه قد ورد شيخ الإسلام ابن تيمية: وثبت عنه في الصحيح: أنه كان يقوم بالدعاء إذا قام برفع رأسه من الركوع. كما قد ثبت عنه أيضًا قيامه بالدعاء في كل من الركوع، والسجود.

هل يجوز الدعاء للميت في السجود؟

لا بأس أن يدعو للميت في الصلاة وفي خارج الصلاة، يقول: اللهم اغفر لي ولوالدي، في التحيات بين السجدتين، في السجود: اللهم اغفر لأخي فلان، اللهم اغفر لشيخي فلان، اللهم اغفر لأصحاب الرسول – صلى الله عليه وسلم- وارض عنهم، اللهم صل على رسول الله واجزه عنا خيرا، وهكذا يدعو لمن شاء من المسلمين في سجوده، وفي آخر الصلاة بين …

هل يجوز الدعاء في السجود في صلاة الوتر؟

يجوز الدعاء في أي وقت ومتي شاء المصلي أن يدعو خلال أداءه لصلاة الوتر بشكل عام. لكن هناك مكان للدعاء وللوقت الذي يدعو فيه المصلي ورد في كثير من الأحاديث ويكون في قنوت صلاة الوتر. كما يستحب للمصلى بعد انتهائه من قراءة سورة الفاتحة وسورتي الناس والفلق أن يرفع المصلي يده ويدعو بما شاء.

هل يجوز رفع اليدين عند قول سمع الله لمن حمده؟

يكون حكم الرفع اليدين عند الرفع من الركوع سنة، ويكون ذلك عند قول سمع الله لمن حمده. وذلك أذا كان المصلي منفردا أو في حالة إذا كان إماماً. ويكون الحاصل من ذلك أن رفع اليدين سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بها المصلي عند أداء صلاته.

هل الدعاء للميت جائز؟

والدعاء للميت والذكر عند قبره يكون سرا أو جهرا، وبأي صيغة تشتمل عليه؛ فالأمر في ذلك واسع، والتنازع من أجل ذلك لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، بل هو من البدع المذمومة؛ إذ من البدعة تضييق ما وسع الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فإذا شرع الله سبحانه وتعالى أمرا على جهة الإطلاق وكان يحتمل في فعله …

هل يجوز الدعاء للميت باسمه؟

وتابع: أنه على ما سبق لا يجب على من يدعو ذكر اسم من يدعو له نظرا لاطلاع المولى عز وجل على القلوب، فبمجرد عقد النية بما في نفس وخاطر الإنسان والتضرع إلى الله بصالح الدعاء للمتوفي أو لعموم المسلمين يتقبل الله تعالى منه عبده دعائه، فذكر اسم المدعو له أو عدم ذكره لا يؤثر على قبول الدعاء.

هل يجوز صلاة الوتر بدون دعاء القنوت؟

نعم فإن الدعاء يعتبر من أعظم العبادات فإن الله يجب أن يدعوه. كذلك قد قال تعالى: (وَقَالَ رَبُكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

هل صلاة الوتر تستجيب الدعاء؟

فضل صلاة الوتر في استجابة الدعاء أنها من أفضل الأوقات التي يستحب الدعاء لأنها تصلى في وقت الليل الذي لا توجد به صلوات مفروضة وبالتالي ثوابها عظيم لأن العبد يصلي الوتر ويدعو ربه ويستغفره ويتضرع إليه بالخشوع والتوسل والمناجاة وكل هذا يؤجر العبد عليه ويرفع منزلته عند الله وملائكته ويبارك له في رزقه وحياته.

هل يجوز رفع اليدين عند الرفع من السجود؟

وأضاف الدكتور مجدى عاشور، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء على الفيسبوك ، أنه لا يصح للمصلى أن يرفع يده فى السجود لأن هذا ليس من السُنة، ولا يرفع يده بين السجدتين فرفع اليدين للتكبير إنما هو لما قبل السجود فقط.

هل عدم رفع اليدين يبطل الصلاة؟

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن رفع اليدين في الصلاة سُنة وهيئة عن سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولكن لو لم يرفع الإنسان يديه في الصلاة، فستكون صحيحة.

هل يجوز الدعاء للميت جهرًا؟

وشرحت الإفتاء إنه يجوز الدعاء سرًّا وجهرًا، فرادى وجماعات، ولا تضييق في ذلك، فكله جائز، على أن الدعاء في الجمع أرجى للقبول وأيقظ للقلب، خاصة إذا كانت هناك موعظة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “يَدُ اللهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ”.

هل يجوز الدعاء لشخص تحبّه؟

أنه ليس عيبا على الفتاة أن تدعو الله بمن تحبه، منوها أن السيدة خديجة كانت تحب رسول الله وأرسلت جاريتها لتخبره بذلك ثم تقدم لها النبى. وأشار إلى أن الفتاة طالما ملتزمة بحدود الله ولم تتجاوزها فلا حرج فى هذا الفعل.

هل يجوز ترك دعاء القنوت في الوتر؟

، أن الفتوى على أنه سُنة، وهذا مذهب الإمام مالك والشافعي وغيرهم، فمن فعل ذلك فله ثواب، ومن ترك القنوت فليست صلاته باطلة، ولكن الأولى والأفضل عدم تركه. وأشار إلى أن القنوط عند المذهب الشافعي سنة يسجد المصلي للسهو، إذا ترك القنوت في صلاة الفجر أو في صلاة الوتر في النصف الثاني من رمضان.