هل يجوز التوكيل في ذبح الأضحية؟

هل يجوز التوكيل على ذبح الاضحية؟

وقال: إنّ الأضحية مما تدخل فيه النيابة فيجوز التوكيل في الهدي والأضاحي، ودليل ذلك أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع نحر بيده ثلاثاً وستين بدنة، ثم وكل عنه علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فنحر ما بقي، والحديث أخرجه مسلم من حديث جابر -رضي الله عنه-، ولأن الأضحية ليست من العبادات البدنية كالصلاة والصيام فيجوز …

من الذي يجوز له ذبح الأضحية؟

للأضحية شروط معينة يجب أن تتحقق فيها أولها أن تكون بهيمة الأنعام وهي: الإبل والبقر والغنم، وسن معين لها وغير هذا فتكون الأضحية غير مجزئة، ويشترط أن تكون خالية من العيوب، وأن تكون ملكا للمضحي، وأن لا يتعلق بها حق للغير، وأن يضحى بها في الوقت المحدد، والنية، ويشترط لدى الحنابلة والشافعية التصدق ببعض لحمها وهو نِيء.

هل يجوز عدم حضور ذبح الاضحية؟

وبناء على أن الحضور لمشاهدة ذبح الأضحية مستحب، فإن رؤية ذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي (أون لاين) يتحقق به المستحب، لأن ما قام به الوكيل ينسب لموكله، باعتبار أن التوكيل هنا في أمر يقبل النيابة، ومن ثم يقع عن صاحب الأضحية، مع مراعاة أن الحضور أو عدم الحضور ليس بشرط لصحة الأضحية.

هل يجوز التوكيل بذبح الأضحية خارج بلد المضحي؟

وقالت دار الإفتاء:”يجوز شرعًا ذبح الأضحية في غير بلد المضحِّي؛ سواء كان الذابح هو المضحِّي أو نائبه أو وكيله، ولا حرج في ذلك شرعًا.”

هل يجوز توكيل شخص في ذبح العقيقة؟

جاء في إعانة الطالبين: ويجوز التوكيل في شراء الأضحية والعقيقة وفي ذبحها، ولو ببلد غير بلد المضحي والعاق (إعانة الطالبين، للبكري (2/381).

هل تجوز النيابة في الأضحية؟

وحول حكم الإنابة عن الأُضْحِيَّة؟ أجابت الدار: اتفق الفقهاء على أنه تصح النيابة في ذبح الأُضْحِيَّة.

هل يجوز ذبح الأضحية يوم عرفة؟

وأوضح أمين الفتوى أنه بناء على ذلك يباح للمسلم ذبح أضحيته منذ انتهاء صلاة العيد إلى غروب شمس ثالث أيام التشريق، لافتًا إلى أنه لا مانع بعد الغروب حصول ما يتعلق بالذبح من سلخ وتشفية وتقطيع وغيره، المهم إراقة دمها بذبحها قبل غروب شمس اليوم الثالث. …

كم من شخص يجوز له التضحية بالعجل؟

سؤال حائر بين كثير من الناس، وأجمع الفقهاء على أنه يجوز الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإبل أو البقر، أما الشاة فلا يجوز فيها الاشتراك فيها، فيجوز لـ سبعة أشخاص الاشتراك في الأضحية ويجب ألا يقل نصيب الفرد عن السُبع، وثبت اشتراك الصحابة رضي الله عنهم في الهدي، السبعة في بعير أو بقرة في الحج والعمرة.

هل يجب حضور ذبح الأضحية؟

شهود الأضحية سنة وليس واجبا، فمن لم يستطع شهود أضحيته لغيابه، أو عدم تحمله لرؤية الذبح فلا عليه أن يشهدها .

هل يجوز ان ذبح الاضحيه لشخص اخر؟

الإفتاء تجيب قالت دار الإفتاء، إنه يستحب للمضحى أن يذبح أضحيته بنفسه إن قدر على الذبح؛ لأنه قربةٌ إلى الله، ومُباشرة القربة أفضل من تفويض إنسان آخر فيها.

هل يجوز لأهل البيت الأكل من العقيقة؟

فهل يجوز الأكل من العقيقة من الأسئلة الوارد ظهورها حول موضوع العقيقة. والإجابة على ذلك السؤال أنه لا مانع نهائياً أن يقوم الشخص بتناول الطعام من عقيقته سواء كانت متأخرة عن ميعادها أم لا. أو سواء هو الذي عق بها عن نفسه أم تولى بها غيره، مع العلم أنه في حالة عدم العق في الصغر يقوم بالعق في الكبر.

هل يجوز صك الاضحية بنية العقيقة؟

يجوز لمن لا يملك ثمن العقيقة والأضحية منفردين أن يجمع بينهما بنية واحدة في ذبيحة واحدة شريطة موافقة وقت العقيقة وقت الأضحية؛ لأنهما من السنن التي يمكن تداخلهما، ويصح قصدهما بنية واحدة كما صح عند بعض الفقهاء؛ وذلك مثل صيام يوم عرفة ويوم الإثنين إن وافق يوم الإثنين على ما ذهب إليه الإمام الحسن البصري، ومحمد بن سيرين، …

هل يجوز الذبح قبل يوم عرفة؟

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟ دار الإفتاء المصرية أوضحت أن آخر وقت لذبح الأضحية يكون مع انتهاء غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد، ما يعني أن بعده لا يصح نحر أي حيوان بنية الأضحية. وقالت الدار المصرية إن أفضل وقت لذبح الأضحية، هو اليوم الأول، أي يوم عيد الأضحى بعد فراغ الناس من صلاة العيد.

هل يحرم ذبح الطيور يوم عرفه؟

فتوى الهلالى فى البداية افتى الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بجواز ذبح الفقراء الطيور كالدجاجة مثلا كأضحية فى عيد الأضحى المبارك، لعدم تمكنهم من ذبح المواشى فى العيد، وذلك من أجل الحصول على ثواب الأضاحى.