ما حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة؟

هل يجوز التهنئة بالعشر من ذي الحجة؟

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك نجد الكثير من المسلمون يتسألون عن حكم الدين في التهنئة بعشر ذي الحجة، في العموم اتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)، وباقي العلماء على أنه يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة، ولا يوجد مقولات أو عبارات أو نصوص محددة للتهنئة.

ما حكم التهنئة بالعشر الاواخر من رمضان؟

لا يوجد للتهنئة نص مخصوص وإنما يختار الفرد من عبارات التهاني ما اعتاده الناس فجميع المعايدات جائزة ما لم يكن إثماً، والدليل على مشروعية التهنئة في العيد ما ورد في السنة النبوية فعن جُبَيرِ بنِ نُفيرٍ، قال: “كان أصحابُ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا الْتَقَوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضهم لبعضٍ: تَقبَّلَ اللهُ مِنَّا …

ما حكم صيام بعض أيام عشر ذي الحجة؟

الجواب: نعم يجوز للإنسان أن يصوم بعض أيام العشر في ذي الحجة ويدع بعضها وإذا كان ترك البعض من أجل مرض ألم به أو ضعف ألم به وكان من عادته أنه يصومها، فإنه يكتب له أجرها كاملاً؛ لقول النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: «من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً» .

هل يجوز المعايدة في يوم عرفة؟

وبحسب الشيخ ابن عثيمين: “فإن التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة لبعضهم، وعلى فرض أنها لم تقع، فهي من الأمور التي اعتادها الناس، واعتادوا تهنئة بعضهم البعض بقدوم العيد وبلوغه”، وبحسب العلامة الشيخ صالح الفوزان: “فالتهنئة مباحة في يوم العيد أو بعد يوم العيد، وأما التهنئة قبل يوم العيد فلم تحصل من الصحابة ولا السلف …

ما حكم التهنئة بدخول شهر رجب؟

إن حكم التهنئة من شهر رجب هو أمر جائز كما حلل الشرع الإسلامي، فقد أشارت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع في الدين من التهنئة بشهر رجب، ولكن الغير جائز فيه هو مقارنة تلك التهنئة والمباركة بأحاديث موضوعة لم تذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا أساس لها من صحة ونسبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل قولهم ( من يبارك …

ما حكم قول كل عام وانتم بخير في رمضان؟

يجوز قول كل عام وأنتم بخير عند دخول شهر رمضان المبارك، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يبشر الصحابة بشهر رمضان المبارك، وقد اتخذه الناس اصلاً في تهنئة الناس بعضهم بعضاً مع قدوم شهر رمضان، وليس للتهنئة بدخول شهر رمضان المبارك صيغة ولفظ معين، بحيث يجوز التهنئة بأي لفظٍ كان مثل: كل عام وأنتم بخير، وجميع الالفاظ …

هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة؟

وعن سؤال: «هل يجوز صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة» أجاب الشيخ عبد العزيز النجار أحد علماء الأزهر الشريف، بأنه يجوز للمسلمين صيام يوم الجمعة من العشر من ذي الحجة ولا حرمانية في ذلك.

متى يجوز التهنئة بعيد الفطر؟

فأجاب الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلاً، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد .

هل يجوز التهنئة بشهر رجب وشعبان؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بمناسبة حلول شهر رجب؛ فقد كان صل الله عليه وآله وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ».

هل يجوز التهنئة بقدوم شهر رجب اسلام ويب؟

وأما من صام من شهر رجب صياما كان يعتاده لأحاديث أخرى كصيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، أو صيام الاثنين والخميس، أو صيام يوم وإفطار يوم دون تخصيص لهذا الشهر بذلك فلا حرج فيه . والله أعلم.”

ما يقال في التهنئة برمضان؟

عسى رمضانك مبارك، وكل لحظاتك تبارك، وجنة الخلد داري ودارك، والنبي جاري وجارك. كلّ عام وأنتم بخير، مبارك عليكم الشهر، رمضان كريم أعاده الله عليكم أعواماً عديدةً وأزمنةً مديدةً، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والمسرات. أبعث سلامي مع الطير، وأسبق الكل والغير، وأقولك: كل رمضان وأنت بخير.

ما حكم قول مبارك عليكم الشهر؟

لم يذكر أهل العلم مانعًا من قول المسلم لأخيه المسلم كل عام وأنت بخير في بداية شهر رمضان؛ إذ الأصل في هذه العبارة هو الدعاء والقصد هو دعاء الله أن يجعله في كل عام بخير، وهذا تمني بدوام الصحة والعافية لا بأس فيه، ولكن استحب العلماء أن تحمل عبارة فيها التهنئة معنى الدعاء بأن يلهم الله المسلم الصبر على الطاعة مثل أن يقول …

هل يجوز أن أصوم يوم الجمعة؟

صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.

متى يجب ان نبارك بالعيد؟

فأجاب الشيخ الفوزان: لا أعلم هذا الكلام، هذه يروجوها ولا أعلم له أصلاً، فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل، التهنئة تكون يوم العيد أو بعد يوم العيد .