لمن يجوز اعطاء زكاة الفطر؟

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لاكثر من شخص؟

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب؟

في باب الذين يستحقون الزكاة من الأقارب فقد ورد إمكانية دفع الزكاة للأقارب المحتاجين ممَّن لا تجب نفقتهم، على دافع الزكاة كالأخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم وغيرهم، وذلك يشمل الزكاة بنوعيها زكاة الفطر وزكاة المال، ولا سيما إن كانوا بحاجةٍ وعوزٍ أكثر من الفقراء الأجانب، فالأقارب في هذه الحالة …

هل يجوز دفع زكاة الفطر للابناء؟

وأجاب عن السؤال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”لا يجوز أن نخرج الزكاة للأصول ولا للفروع، بمعنى أنه لا يجوز إخراج الزكاة للأب أو الابن إلا أن يكونا غارمين”.

لمن تعطى الزكاة عند المالكية؟

ذهب المالكية والشافعية والحنابلة، إلى أن الزكاة، تجب في مال كل من الصغير والمجنون، ذكراً كان أو أنثى.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا الشيخ فركوس؟

أفتى الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس، بعدم جواز إخراج زكاة الفطر قيمة، وهي المبالغ المالية التي تدفع مع قروب عيد الفطر والمحددة من قبل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مشيرا إلى أنه لو جازت لبَيّنها النبي صلى الله عليه وسلم، لكون التعامل بالنقود كان قائما، في حين كان الأصل الواجب إخراج زكاة الفطر عينا على الوجه الذي …

هل تجوز الزكاة على الارحام؟

تلقت لجنة الفتوى بالأزهر سؤالا جاء فيه هل يجوز إخراج الزكاة للأقارب؟ وأجابت اللجنة أن الأقارب قسمان، الأول: قسم تجب على الإنسان نفقته كالأبوين والأولاد والزوجة، والإجماع على أنه لا يجوز إعطاؤهم من الزكاة، لأن المفروض فى المزكى أن ينفق عليهم النفقة الكافية التى لا تجعلهم فقراء ولا مساكين يستحقون الزكاة.

هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين عند المالكية؟

فيشترط أن يكون من ستدفع لهم الزكاة ممن لا تلزم المزكي نفقتهم، قال الخطيب الشربيني: “من شروط آخذ الزكاة أن لا يكون ممن تلزمه نفقته” “مغني المحتاج” (4/ 183)، فدفع زكاة المال للوالدين لا يجوز بالاتفاق، لوجوب الإنفاق عليهما، قال ابن قدامة:” قال ابن المنذر أجمع أهل العلم على أن الزكاة لا يجوز دفعها إلى الوالدين، في الحال …

هل يأثم من يخرج زكاة الفطر نقدا؟

يُوهم من يتحدث في المسألة أن أبا حنيفة فقط هو من قال بجواز إخراج القيمة في زكاة الفطر، والحقيقة على خلاف ذلك. وهذه قائمة بالفقهاء الذين قالوا بالقيمة أحصاها فضيلة الشيخ الحبيب بن طاهر: *من الصحابة رضوان الله عليهم* عمر بن الخطاب، وابنه عبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عبّاس، ومعاذ بن جبل.

هل يجوز دفع زكاة الفطر عن الاهل؟

نعم… يزكي الأب عن أولاده الصغار لأنه مسؤول عن تربيتهم والإنفاق عليهم ما داموا صغاراً، وإذا كبروا سواء كانوا يسكنون معه أو في بيت منفصل، وأراد رب العائلة أن يدفع عنهم زكاة فطرهم فلا مانع من ذلك.

هل تجوز الزكاة على الاب والام؟

الإفتاء: لا يجوز إخراج زكاة المال على الوالدين “أنت و مالك لأبيك”..

هل يجوز للبنت إعطاء الزكاة لوالديها؟

حيث أجاز الشيخ الجليل أن تمنح البنت الزكاة لأمها، في حال كانت تلك الفتاة فقيرة الحال ولا تستطيع تولي الإنفاق على أمها. لذلك يجوز للبنت أن تمنح أمها الزكاة، ما دامت لا تستطيع تحمل نفقتها كاملة أو جزء منها مع إخراج الزكاة في نفس الوقت.

هل تجوز زكاة الفطر نقدا في المذهب المالكي؟

ذهب كل من المذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي- إلى عدم إجزاء إخراج زكاة الفطر نقدًا من المسلم الّذي وجبت في حقه إخراج زكاة الفطر، وذلك لعدم ورود ما ينص على ذلك.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا الاسلام سؤال وجواب؟

يجوز أن يُعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحدٍ كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص. ٨. ما هو مقدار زكاة الفطر؟ زكاة الفطر تكون صاعًا من غالب قُوتِ البلد، ويساوي الصاع بالوزن 2.04 كجم تقريبًا، وقدد حددت هذا العام بحد أدنى ٨ جنيهات ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز، ووقع هذا الزائد صدقةً عنه يُثَاب عليها إن شاء الله تعالى.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن خطيبتي؟

الجواب: أ- للمسلم أن يخرج زكاة الفطر عن ضيفه الذي أنفق عليه شهر رمضان إذا أخبره بذلك ووافق عليه قبل الإخراج، والأولى لهذا الضيف أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه من ماله؛ لأنه المخاطب بالأمر. ب – الفطرة عن الزوجة التي لم يدخل بها كالنفقة، فكما لا يلزم الزوج النفقة عن زوجته إلا بعد أن يتسلمها فكذلك الفطرة.