هل يجوز توزيع زكاة الفطر على شخص واحد؟

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر الى شخص واحد؟

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر على عدة اشخاص؟

تجب الزكاة على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، إذ المعروف في قواعد الفقه أن: كل من تلزمه من المسلمين، تلزمه فطرته، لحديث ابن عمر : «أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين».

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لأسرة واحدة؟

يجوز أن يُعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحدٍ كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص.

هل يجوز توزيع الزكاة على أكثر من شخص؟

الجواب: الأفضل ما هو أنفع، فإذا كان الفقر عامًّا للناس شائعاً بينهم، فلا شك أن توزيعها على أكثر من فقير أفضل، أما إذا كانت الحاجة في الناس ليست شاملة، فإن إعطاءها فقيراً واحداً أو فقيرين لسد حاجاتهم أفضل؛ لأن العشرة ريالات في وقتنا الحاضر ليست بشيء، ولكن في وقت سابق لها أثرها ولها قيمتها، فينظر للإنسان ما هو أصلح.

هل يجوز دفع زكاة الفطر للابناء؟

وأجاب عن السؤال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:”لا يجوز أن نخرج الزكاة للأصول ولا للفروع، بمعنى أنه لا يجوز إخراج الزكاة للأب أو الابن إلا أن يكونا غارمين”.

هل يجوز ان تعطى زكاة الفطر نقدا؟

دار الإفتاء تجيب أحمد بدراوي: أجازت دار الإفتاء المصرية، إخراج زكاة الفطر مالًا، وقالت إن ذلك هو الأفضل.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة؟

نقلها خارج بلد المزكي: الأصل عدم نقلها وسد حاجات الفقراء والمحتاجين إليها في بلد المزكي وهو ما عليه جمهور الفقهاء، إلا إذا كانت هناك حاجة أو عدم أو ندرة وجود الفقراء في بلد المزكي فيجوز نقلها. وقد جوز الإمام أبو حنيفة دفعها لغير المسلم إن كان فقيراً.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر طعاماً مطبوخاً؟

يثور جدل كل عام حول زكاة الفطر هل يتم إخراجها طعاما أم مالا، وقد أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا الموضوع عبر موقعها الرسمي، حيث أكدت اتفاق جمهور العلماء على أن الأصل إخراجها طعاما، كما هو منصوص عليه في السنة النبوية المطهرة كما أجازت إخراجها بالقيمة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر مع زكاة المال؟

وأجابت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية على السؤال، مؤكدة أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا، وهو مذهب الحنفية وجماعة من التابعين وطائفة من العلماء؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء وسد حاجة الفقراء، وهو متحقق بالطعام والنقد.

لمن يجوز عليه زكاة المال؟

إذن لمن تُعطى الزكاة؟ الفقراء: هو المحتاج الذي لا يجد كفايته لمدة نصف سنة، وعلى من تجب الزكاة عليه أن يُعطي الزكاة للفقير؛ لدفع ضرره وحاجته. المساكين:الأشخاص الذين مالهم قليل، لكنّهم أحسن حالًا من الفقراء. العاملون عليها: هم الذين يوليهم الإمام أو نائبه العمل جمع مال الزكاة وهم الجباة والحفظة لها والكتبة لِديوانها.

هل يجوز إعطاء الزكاة لحماتي؟

وأضاف العجمى، فى إجابته على سؤال « أنا سيدة أرملة فهل يجوز أن أعطى زكاة مالى لبناتى؟»، أنه لا زكاة للفروع والأصول أي لا يجوز إعطاء زكاة المال للابن والحفيد او الأب والأم والجد لأن نفقتهم واجبة أي الابن او الحفيد ملزوم الإنفاق عليه من والديه او جده وأيضا الابن هو وماله لأبيه فلا يعطي والده من مال الزكاة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقودا؟

ما حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا؟ ومتى يبدأ ومتى ينتهى وقت إخراجها؟ * المذهب الثاني: أنه لا يجوز إخراج القيمة فى زكاة الفطر وقال بذلك جمهور الفقهـــاء (مالكية وشافعية وحنابلة) لأنه لم يرد بذلك نص ولأن القيمة فى حقوق الناس لا تجوز إلا عن تراض منهم وليس لصدقة الفطر مالك معين حتى يحــوز رضـــاه أو إبراؤه.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا الشيخ فركوس؟

أفتى الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس، بعدم جواز إخراج زكاة الفطر قيمة، وهي المبالغ المالية التي تدفع مع قروب عيد الفطر والمحددة من قبل وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مشيرا إلى أنه لو جازت لبَيّنها النبي صلى الله عليه وسلم، لكون التعامل بالنقود كان قائما، في حين كان الأصل الواجب إخراج زكاة الفطر عينا على الوجه الذي …

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للقريب؟

يجوز دفع الزكاة بشكل مناسب لجميع الأقارب الآخرين المؤهلين لها ، وفقًا للأفكار الفقهية الأكثر صدقاً والأفضل إثباتاً.