ما هي احكام الحيض؟

هل يجوز استعمال السبحة اثناء الحيض؟

هل يجوز التسبيح على السبحة أثناء فترة الحيض ؟ وأجاب عليها أمين الفتوى قائلًا ” يجوز ولا مانع منه، فالبني -صلى الله عليه وسلم- كان يذكر الله على جميع أحواله، فالذكر مباح متاح فى اى وقت سواء فى حال الحيض او حال الطهارة الكاملة ولا شئ فى ذلك.

ما هو الحيض والنفاس في الاسلام؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وبعد: فالدم الذي يخرج من فرج المرأة ثلاثة أنواع ، دم الحيض، ودم النفاس، ودم الاستحاضة. … والنفاس: هو الدم الخارج عقب الولادة. والاستحاضة : هو الدم الخارج في غير أيام الحيض والنفاس وليس على صفات دم الحيض السابق ذكرها، وليس له وقت محدد.

ما حكم صيام الحائض والنفساء؟

قال النووي في شرح المهذب “جمعت الأمة على تحريم الصوم على الحائض والنفساء، وعلى أنه لا يصح صومها، ويستدل من السنة على تحريم صومها بحديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، فذلك نقصان دينها”.

ماذا يحرم على المرأة الحائض؟

محرمات على الحائض والنفساء ‬يحرم على الحائض أو النفساء أداء الصوم أو الصلاة، ‮ ‬فإن صامت إحداهما فرضاً أو نفلاً فلا‮ ‬ينعقد صيامها، ‮وكذلك إذا صلت إحداهما فرضاً أو نفلاً لا تصح صلاتها‮. ‬ويجب على كل منهما أن تقضي‮ ‬ما فاتها في‮ ‬أيام الحيض أو النفاس من صوم رمضان‮..

هل يجوز قراءة الاذكار اثناء الدورة الشهرية؟

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال قالت صاحبته إنها “هل يجوز قراءة الأذكار فى فترة الحيض؟”. وقال الشيخ، عبر البث المباشر على الصفحة الرسمية للدار، إنه يجوز للحائض قراءة الأذكار، حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم يذكر الله فى كل الأحوال.

هل يجوز قراءة الدعاء اثناء الدورة الشهرية؟

وتابع أمين الفتوى: “الدعاء فى حال الحيض مشروع وحسن ولا كراهة فيه فليس الحيض مانعًا من إجابة الدعاء بإجماع الأمة، فيشرع ذكر الله على أى حال تكون عليه المرأة من حيض أو جنابة”.

كم فتره الحيض والنفاس؟

تعرفتِ في السطور الماضية على أسباب طول فترة الحيض، ولكن ماذا عن طول فترة النفاس، وما هي المدة الطبيعية لذلك، إن فترة النفاس الطبيعية هي من 40 إلى 50 يوماً، وقد تطول عن ذلك بقليل، كما أنه قد تأتي بعدها فترة الحيض ملازمة لها وبالتالي يستمر الدم في الخروج.

هل يقرف الرجل من الدورة الشهرية؟

و نرد علي سؤال ففي هل يشمئز الرجل من الدورة الشهرية ففي الحقيقة لا يلتفت الرجل الى هذه الأمر في العموم ، وذلك في حالة إذا لم تشعره المرأه بهذه الفترة ، كما أن الرجل يتقبل هذه الفترة لأنه يعلم أنها فترة طبيعة ولا داعي إلي رفضها أو حتي استنكارها ، فهذه الفترة تمر بها الأم و الأخت و الزوجة والابنة .

هل يجوز ان اصوم ولم تغتسل من الحيض؟

، قالت دار الإفتاء المصرية، إنه إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر وتيقنت الطهر فإنه يجب عليها أن تنوي الصيام وتصوم، وصيامها صحيح حتى وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولا قضاء عليها، لأن تأخيرها للغسل لا يبطل صومها، ولأنها صامت وهي طاهرة قال الإمام النووي– رحمه الله- “وَإِذَا انْقَطَعَ الْحَيْضُ، ارْتَفَعَ تَحْرِيمُ …

هل يجوز الصيام عند نزول دم بني؟

وأجاب عثمان، قائلًا: إنه إذا نزل هذا اللون البني فى قبل فترة الحيض بأيام فهذا تابع للحيض ولا تصح الصلاة ولا الصيام، أما إذا نزل هذا بعد دم الحيض بـ15 يوما فهذه استحاضة فتصوم وتتوضأ لوقت كل صلاة وتصلى ولا حرج عليها.

ما يحرم على الحائض عند الشافعية؟

أما فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة فقالوا: يحرم على كل من الحائض والنفساء مس المصحف . وزاد الشافعية وقالوا: يحرم مس المصحف وحمله . واستثنى المالكية وقالوا: إذا كانت الحائض معلمة أو متعلمة فإنه لا يحرم عليها مس المصحف . أما داود الظاهري فإنه قال: يجوز للمحدث حدثاً أكبر أن يمس المصحف ولا إثم عليه في مسه .

هل يجوز الوضوء في فترة الحيض؟

وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب أن الوضوء فى حالة الطواف للحائض يكون للطواف نفسه وليس للذكر والدعاء. وأكد أمين الفتوى أنه يجوز أن المرأة الحائض أن تدعو وتذكر كما تشاء، ولكن لا تقرأ القرآن.

هل يجوز قراءة التحصين اثناء الدورة؟

نعم، يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحتاج إلى قراءته من القرآن مثل: آيات الورد آية الكرسي و﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾[الإخلاص: 1] و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾[الفلق: 1] و﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾[الناس: 1] وكذلك: لو احتاجت إلى قراءة القرآن لتعليم بناتها أو أبنائها أو احتاجت لقراءة القرآن لكونها قد …

هل يجوز قراءة القران من الهاتف اثناء الدورة الشهرية؟

وأما قراءة القرآن فأُرجِّح الجواز، وهو مذهب الإمام مالك، ورواية عن الإمام أحمد، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، ورجحه الإمام الشوكاني، ومن المعاصرين الإمام القرضاوي، سواء كانت القراءة من حفظها، أو من الهاتف وما شابهه من الوسائل الإكترونية، أو من المصحف المترجم؛ لأنه لا يأخذ أحكام المصحف الورقي المعروف، ولا يسمى …