هل يجوز دفع زكاة المال للايتام؟

هل يجوز إخراج زكاة المال للايتام؟

وقال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز دفع زكاة المال وإخراجها لليتيم المستحق لها سواء أكان طفلًا أو صبى أو طالب يدرس بالجامعة.

هل يجوز إخراج زكاة المال على الاقارب؟

يجوز دفع الزكاة بشكل مناسب لجميع الأقارب الآخرين المؤهلين لها ، وفقًا للأفكار الفقهية الأكثر صدقاً والأفضل إثباتاً.

كيف اصرف زكاة المال؟

ومن مصارف زكاة المال أيضًا: في الرقاب: فسر العلماء الرقاب بثلاثة أشياء:- الأول: مكاتب اشترى نفسه من سيده بدراهم مؤجلة في ذمته، فيعطى ما يوفي به سيده. – الثاني: رقيق مملوك اشْتُرِيَ من الزكاة ليعتق. بدون بذل المال إذا كان المختطف من المسلمين.

هل تجوز الزكاة على البنت الارملة؟

وأضاف العجمى، فى إجابته على سؤال « أنا سيدة أرملة فهل يجوز أن أعطى زكاة مالى لبناتى؟»، أنه لا زكاة للفروع والأصول أي لا يجوز إعطاء زكاة المال للابن والحفيد او الأب والأم والجد لأن نفقتهم واجبة أي الابن او الحفيد ملزوم الإنفاق عليه من والديه او جده وأيضا الابن هو وماله لأبيه فلا يعطي والده من مال الزكاة.

هل يجوز دفع الزكاة على مدار العام؟

الجواب لا. لا يمكن تأخيرها بعد تاريخ الاستحقاق السنوي. ولكن نعم يجوز دفع الزكاة المستحقة قبل موعدها النهائي.

هل يجوز تقسيط الزكاة على الفقير؟

سؤال يشغل بال كثير من الناس وأجمع العلماء على أنه يجوز إخراج زكاة المال بالتقسيط ولا مانع شرعي في ذلك . … ، الاصل أن زكاة المال تخرج بعد مرور الحول فور مراعاة لحال الفقراء، ولكن أن رأيت فى بعض الفقراء أنهم لا يستطيعون تدبير حوائجهم أو رأيت أن هذه الزيادة على دفعات شهرية لبعض الفقراء فيه مصلحة لهم فهذا جائز أيضًا.

هل تجوز الزكاة على الخال؟

وأكدت لجنة الفتوى، أنه يجوز إعطاء الزكاة للخالة إن كانت من المستحقين للزكاة لأنها ليست من الأصول ولا الفروع الذين تجب لهم النفقة.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ المديون؟

وتابعت دار الإفتاء المصرية:”فيجوز شرعًا أن يعطي المزكِّي أخاه المدين زكاته لسداد ما عليه من ديون؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ» (أحمد في مسنده). والله سبحانه وتعالى أعلم”.

هل يجوز اعطاء الاخ من زكاة المال؟

وتابعت دار الإفتاء المصرية:”فيجوز شرعًا أن يعطي المزكِّي أخاه المدين زكاته لسداد ما عليه من ديون؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ» (أحمد في مسنده). والله سبحانه وتعالى أعلم”.

عندي مبلغ من المال هل عليه زكاة؟

ج: لا، الزكاة فرض على المسلمين فقط.

هل يجوز دفع الزكاة لاختي الارملة؟

الأزهر يجيب أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أنه لا حرَج فى دفع الرجل أو المرأة زكاتَهما لشخص لا يجب عليهما الإنفاق.

هل يجوز اعطاء الزكاة لاختي الارملة؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: “هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لأختي الأرملة؟”. وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى عن السؤال قائلا: إذا كان دخلها ضعيف أو ليس لها دخل وفى احتياج إلى المال يجوز أن تدفع إليها من زكاة مالك ولا حرج فى ذلك إن شاء الله.

هل يجوز دفع الزكاة على دفعات خلال العام؟

هل يجوز إخراج الزكاة على دفعات ؟ .. قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بالدار، إنه يجوز إخراج زكاة المال على دفعات بشرط عدم دخول السنة الجديدة، وفوات العام الذي وجبت فيه الزكاة.

من هم الذين لا يجوز دفع الزكاة إليهم؟

من هم الذين لا يجب عليهم إخراج الزكاة؟ بشكل عام ، هناك أربع فئات من الناس لا تدفع الزكاة المطلوبة سنويًا من المسلمين: الفقير ، والمعوز ، والمثقل بالديون ، والمحروم.