ماذا أصلي بعد الاغتسال من الحيض؟

هل هناك صلاة بعد الاغتسال؟

وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الغسل يشمل الوضوء، وبالتالي فإن الصلاة بعد الغسل صحيحة ولا شيء في ذلك.

هل تقضى الصلاة بعد انتهاء الدورة الشهرية؟

قال العلامة ابن المنذر في «الإجماع»: «وأجمعوا على أن الحائض لا صلاة عليها في أيام حيضتها، فليس عليها القضاء».

متى تبدأ الصلاة بعد الدورة الشهرية؟

وأجابت الإفتاء بأنه: «إذا كان الدم ينزل عليك في زمن الإمكان، وذلك في حدود خمسة عشر يومًا من بدء الحيض، أو بعد انتهاء الحيض السابق بخمسة عشر يومًا فإنه يعد من الحيض، ولا يجوز لك الصلاة ولا الصوم والجماع».

هل يجوز الصلاة بعد الغسل من الجنابة مباشرة؟

وفى الأثر عن عائشة رضى الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل. فظاهر هذه النصوص أن الغسل يجزىء فاعله للصلاة دون شرط الوضوء.

هل يجوز الصلاة بعد الاغتسال دون الوضوء؟

قال الخرشي في شرح مختصر خليل: فإن اقتصر المتطهر على الغسل دون الوضوء أجزأه ، وهذا في الغسل الواجب، أما غيره فلا يجزئ عن الوضوء، ولا بد من الوضوء إذا أراد الصلاة.

هل يجوز للمراة الصلاة أثناء الدورة الشهرية؟

أما الحائض فإذا أدت الصلاة فإنها تسبب اندفاع الدم بكثرة إلى رحمها، مما يؤدي إلى فقدانه ونزوله في دم الحيض ولذلك حرمها الله ليحفظها من اشتداد النزف.

متى تكون الاستحاضة بعد الدورة؟

الاستحاضة هي ظهور قطرات دم من المهبل في الفترة الواقعة بين دورتين شهريتين، حيث تلاحظ المرأة وجود نقط دم على ثيابها الداخلية بشكل متقطع وخفيف جدًا. أما الدورة الشهرية فيكون الدم متدفق ويحتاج لفوط خاصة لامتصاص النزيف، الذي يستمر مع المرأة مدة تتراوح بين 2-7 أيام عادةً.

متى تصوم المرأة بعد انتهاء الدورة؟

إذا لم ينقطع دم الحيض إلا بعد طلوع الفجر ولو بلحظة، فصيام ذلك اليوم غير صحيح، وعليها قضاؤه. أما بالنسبة للإمساك، فللعلماء اختلاف في الرأي، الأول أنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم لكنه لا يحسب لها، بل يجب عليها القضاء وهو ما ذهب إليه أبو حنيفة.

هل يجب غسل الشعر عند الاغتسال من الجنابة؟

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن من شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز لأنه إخلال بشروط الغسل.

هل يجوز غسل الجنابة تحت الدوش؟

هل يجوز الوضوء تحت الدش أثناء الاستحمام؟ إذا‏‏ اغتسل المسلم بقصد التبرد أو التنظف، فهذا الاغتسال من المباحات لا يدخل في العبادة ولا يكفي عن الوضوء، لأن هذا الاغتسال ليس بقصد العبادة وإنما بقصد التبرد والتنظف.

هل يجوز الاغتسال من الحيض دون الوضوء؟

قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاغتسال يصح بدون وضوء، فهو سنة من سننه، وليس شرط لصحته، لافتًا: الأولى الوضوء قبل الغسل، وإن لم يفعل المغتسل فلا شيء عليه.

هل يجوز الصلاة على جنابة بالتيمم؟

وعلى هذا: فإن السائل يجب عليه الطهارة من الجنابة قبل القيام إلى الصلاة، ولكن قد يحدث عذر للإنسان يجعله غير قادر على القيام بهذا الشرط؛ كأن يكون مريضًا لا يقوى على الطهارة، أو يكون مسافرًا ولا يمكنه الطهارة، وفي هذه الحالة وهي وجود العذر المانع للطهارة أباحت الشريعة الإسلامية التيمم بدلًا من استعمال الماء، فإذا كان …

هل يجوز الصلاة على النبي أثناء الدورة الشهرية؟

وأجاب فخر، قائلًا: لا يوجد مانع من ذكر المرأة فى فترة الحيض والصلاة على النبي والتسبيح والتهليل والتحميد، فلا مانع من ذلك.

هل يجوز الصلاة على الميت اثناء الحيض؟

وأوضح أن المرأة لو صلت كما في السؤال صلاة الجنازة وهي حائض فصلاتها غير صحيحة، وذلك لأنها فقدت شرطًا من شروط صحة الصلاة وهو الطهارة من الحدث.