متى ليلة النصف من شعبان؟

هل هناك دعاء خاص بليلة النصف من شعبان؟

كما نشرت دار الإفتاء المصرية دعاء خاصا بليلة النصف من شعبان، يقول: اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.

ما فضل النصف من شعبان؟

ووصف ليلة النصف من شهر شعبان، بأنها ليلة تأهب وبراعة ودعاء وتبتل وتضرع إلى الله بقبول جميع أعمال السنة، مضيفًا أن أوائل من سبقوا لإحياء هذه الليلة هم عدد من السادة التابعين تلاميذ الصحابة مباشرة من فقهاء الشام، فكانوا في هذه الليلة يرتدون أفضل ما لديهم من الثياب، ويغتسلون ويجتهدون طوال الليل في الطاعة والعبادة والذكر، …

ما ورد في النصف من شعبان؟

فقد ورد فضل ليلة النصف من شعبان، وأنها ليلة تُرجى فيها مغفرة الذنوب؛ فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ، إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ” رواه ابن ماجه وغيرُه، وهو حديث حسن بشواهده.26‏/03‏/2564 BE

هل هناك دعاء خاص بليلة القدر؟

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده كلهم إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم؟

وقد قال عطاء بن يسار: ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم.23‏/03‏/2564 BE

هل يجوز صيام يوم النصف من شعبان فقط؟

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام، عدا الأيام المنهي عن صومها كالعيدين مثلًا، موضحة أن صوم السائل تطوّعًا في شهري رجب وشعبان فقط دون قيامه بصوم التطوع قبلها جائزٌ شرعًا، والقول إنه يشترط أن يكون صام تطوعًا قبله غير صحيح.

افضل ما يقال في الليلة النصف من شعبان؟

وعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟

من افضل الدعاء في ليلة القدر؟

أفضل دعاء ليلة القدر «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني» ، فحريٌّ بالعبد المسلم أن يتأسى بأم المؤمنين في حرصها على ما ينفعها وأن يسأل الله العفو، ويدعوه بهذا الدعاء، وحريٌّ به أيضًا يكون له حظٌّ من التخلق بالعفو؛ إذ العفو من الأمور التي يحبها الله كما أخبر الحديث، فإذا عفا العبد عمن ظلمه، وسامح من أساء إليه، إن الله …02‏/05‏/2564 BE

ما هو الدعاء الذي يرد القدر؟

نص دعاء اللهم إنا لا نسألك رَدَّ القضاء وهذا هو قضاء الله تعالى الذى قدره لعباده، وبالتالي فما يحدث للإنسان من نفع أو ضرر فهو من عند الله تعالى ويجب الإيمان به. اللهم إنا لا نسألك رَدَّ القضاء وإنما نسألك اللُّطف فيه.08‏/02‏/2563 BE

هل تخص ليلة النصف من شعبان؟

بحسب رأي بعض علماء السنة مثل يوسف القرضاوي، ومحمد صالح المنجد، فإنه لم يثبت عن النبي محمد بن عبد الله تخصيصه هذه الليلة بعبادة، ولم يثبت عن الصحابة شيء في هذا. ولم يأت فيها حديث وصل إلى درجة الصحة، والدعاء الذي يقرأه بعض الناس في بعض البلاد، ويوزعونه مطبوعًا، دعاء لا أصل له.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في المذهب المالكي؟

ويجوز صيامه منفرداً تطوعاً من غير أن يصادف قضاء فائت، ففي موطأ الإمام مالك أنه قال: “لم أسمع أحداً من أهل العلم والفقه ومن يقتدي به، ينهى عن صيام يوم الجمعة، بل صيامه حسن” .

هل يجوز صيام الجمعه منفردا؟

وصوم يوم الجمعة منفردًا منهيًا عنه نهى تنزيه عن التنفل المطلق فيه بالصوم، فإذا كان صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.

ما هو الدعاء الذي أوصى به النبي في ليلة القدر؟

عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي. رزقنا الله وإياكم قيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا على الوجه الذي يرضيه عنا،ولا تنسى أن تردد .. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني.

من دعاء النبي في ليلة القدر؟

قَالَ: قُولِي: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي”. وذكر المركز، في شرح الحديث، أن من أسماء الله تعالى “العَفُوُّ”، وهو صفة من صفاته سبحانه، ففي القرآن الكريم: “وَكَانَ اللَّهُ عَفُوّاً غَفُوراً”، لذا جاء في دعاء ليلة القدر.