نقص صفائح الدم هل هو خطير عند الاطفال؟

هل نقص الصفائح الدموية خطير عند المواليد؟

وتصنف نسبة عالية من نقص الصفائح الدموية لدى حديثي الولادة منخفضي الوزن الشديد على أنها شديدة الخطورة.

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير عند الاطفال؟

اضطرابات الصفائح الدموية عند الأطفال: كثرة الصفيحات هذه الاضطرابات غالبًا مرتبطة بطفرات متنوعة من الجينات وقد تكون ناتجة عن مشكلات طبية، مثل: السرطانات، واستئصال الطحال، وفقر الدم الإنحلالي، والالتهابات، ونقص الحديد.

نقص صفائح الدم هل هو خطير للحامل؟

تعرض الحامل للإجهاض بسبب مهاجمة بعض الأجسام المضادة لخلايا الجسم بسبب نقص الصفائح الدموية، وقد تتمكن هذه الأجسام المضادة من العبور إلى المشيمة، وبالتالي يكون الجنين معرضًا للإجهاض في أي لحظة.

ما سبب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال؟

أسباب انخفاض معدل إنتاج الصفائح الدموية في الجسم فقر الدم اللا تنسيجي: وهو نوع من أنواع الأنيميا. بعض الأمراض الفيروسية: مثل التهاب الغدة النكفية والحصبة الألمانية وفيروس نقص المناعة. التعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة: مثل المبيدات الحشرية وكذلك جلسات العلاج الكيميائي وجلسات العلاج الإشعاعي.

هل نقص الصفائح الدموية يؤدي الى الموت؟

يحدث نقص الصفائح الدموية نتيجة لمشاكل في نخاع العظم أو الكبد، الصفائح الدموية لها دور كبير في جسدك، فإن نقصها أو عدم كفايتها قد يؤدي إلى مشاكل صحية لديك وقد تؤدي إلى الموت المفاجي .

الى ماذا يشير نقص الصفائح الدموية؟

قلة الصفيحات الدموية هي حالة تتميز بانخفاض في عدد الصفائح الدموية. الصفائح الدموية (الصفيحات) عبارة عن خلايا دم عديمة اللون تساعد على تجلط الدم. تتوقف الصفائح الدموية عن النزيف عن طريق التكتل وتشكيل سدادات في حالات إصابات الأوعية الدموية.

كم عدد صفائح الدم الطبيعي عند الاطفال؟

ولكن تتراوح نسبة الصفائح الدموية الطبيعية ما بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، إذ يمكن معرفة عدد الصفائح من خلال فحص الدم الروتيني. ويعد زيادة عدد الصفائح عن 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم حالة مرضية تسمى كثرة الصفيحات (Thrombocytosis).

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير؟

ويسبب ارتفاع الصفائح الدموي بعض المضاعفات، كزيادة خطر الإصابة بالجلطات، وهو ما يترتب عليه الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية، كما أن الارتفاع ربما سبب ظهور دم في البراز، أو حدوث نزيف من الأنف أو اللثة.

ما هي مخاطر نقص الصفائح الدمويه؟

هل نقص الصفائح الدموية خطير؟

  • ظهور كدمات حمراء أو أرجوانية اللون على جلدك.
  • طفح جلدي مع نقط حمراء تسمى بيتيشيا.
  • نزيف في الأنف.
  • نزيف في اللثة.
  • النزيف في الجروح التي قد تستمر لفترات طويلة أو لا يتوقف من تلقاء نفسه.
  • نزيف الحيض الثقيل.
  • نزيف من المستقيم.
  • ظهور دم في البول والبراز.

17‏/04‏/2019

كيف ارفع صفائح الدم للحامل؟

يعتمد علاج نقص الصفائح الدموية للحامل على السبب الكامن وراء انخفاض عدد الصفائح الدموية، قد تضطر إلى تناول أقراص الستيرويد ، أو الحصول على حقنة من بروتين الدم يسمى الغلوبيولين (IVIg)، أو قد يوصي طبيبك بإجراء نقل للصفائح الدموية أو البلازما، ويؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الصفائح الدموية في الدم.

ما هي اسباب نقص الصفائح الدموية؟

أسباب نقص الصفائح الدموية نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12). نقص حمض الفوليك. نقص الحديد. الالتهابات الفيروسية بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وجدري الماء والتعرض للعلاج الكيميائي أو المواد الكيماوية السامة.

ما سبب ارتفاع الصفائح الدموية عند الاطفال؟

إن ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية تكون ناتجةً عن استجابةٍ تفاعليةٍ للعديد من الحالات مثل الالتهابات، العدوى، وفقر الدم الناتج عن سوء التغذية، أو فقر الدم الانحلالي، بالإضافة إلى الأورام الخبيثة الدموية، والتهاب الجهاز التنفسي، وتعد الفئة العمرية الصغيرة هي من أكثر الفئات التي تعاني بشكل أساسي بارتفاع الصفائح الدموية

ماذا يحدث عند نقص الصفائح الدموية؟

أعراض نقص الصفائح الدموية هناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بنقص الصفائح الدموية ومنها: نزيف دم من اللثة أو الأنف، كما تعاني النساء بشكل خاص من نزيف أشد قوة قد يحدث في مجرى في البول. بقع حمراء مستوية على البشرة وخاصة في الساقين والقدمين وقد تظهر على شكل كتل.

هل نقص الصفائح الدموية مرض مزمن؟

إن كثرة الصفيحات الأساسية مرض مزمن لا علاج له. قد لا تحتاج لعلاج إذا كنت مصابًا بأحد أشكال المرض الخفيفة. أما إذا ظهرت عليك أعراض شديدة، فقد تحتاج إلى تناول دواء يقلل من عدد الصفائح الدموية أو مميعات الدم أو كليهما.