هل عورة الرجل من السرة الى الركبة؟

هل السرة والركبة من العورة للرجل؟

العورة في الشرع: الرجل من السرة للركبة والمرأة جسدها إلا الوجه والكفين – أخبار مصر – الوطن

هل ما فوق الركبة عورة؟

وأضاف «وسام» في إجابته على سؤال «حكم ارتداء الرجل للشورت أو ارتداء المايوه للرجال وهل ركبته تعد من العورة؟»، قائلا: إن ارتداء الرجل للشورت الذي يرتديه مباح إذا لم يظهر منه إلا الركبة لأنها ليست من العورة على الراجح، ومن قال إن الركبة داخله في حدود العورة، أجاز بوجوب سترها في الصلاة، ومن قال إنها ليست من حدود العورة …

هل الركبة من ضمن العورة؟

الركبة هي الفاصلة بين العورة وغير العورة، ما فوق الركبة من العورة، والركبة وما حولها ليست من العورة في حق الرجل، أما المرأة فكلها عورة إلا وجهها في الصلاة، وإذا كان عندها أجنبي سترت وجهها أيضا، وفي الكفين خلاف، هل تسترهما في الصلاة أم لا، وسترهما أحوط وأولى في الصلاة، وأما الرجل فعورته بين الركبة والسرة، والركبة ليست …

هل البطن من العورة؟

وعليه: فالمفتى به هو أن عورة المرأة أمام المحارم هي جميع جسدها عدا الوجه والرأس والعُنُق، واليدين إلى المرفقين، والرجلين إلى الركبتين، فيجوز لها أن تكشف هذه الأعضاء أمامهم، وذلك عند أمن الفتنة، وأما إذا لم تؤمن الفتنة؛ بأن كان ذلك المحرم فاسقًا يتعدى على الحرمات مثلًا، فإن على المرأة أن تستتر منه قدر استطاعتها.

من أين تبدا عورة الرجل؟

وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.

من اين تبدا عورة المرأة؟

ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي كعورة الرجل إلى الرجل، أي ما بين السرة والركبة، ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين هذين العضوين، وذلك لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالبًا، ولكن يحرم ذلك مع الشهوة وخوف الفتنة. المراد بمحرم المرأة من يحرم عليه نكاحها على وجه التأبيد لنسب أو مصاهرة أو رضاع.

من اي تبدأ عورة الرجل؟

وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.

هل الركبة عورة عند الشافعية؟

الشافعية قالوا: حد العورة من الرجل والأمة وما بين السرة والركبة، والسرة والركبة ليستا من العورة، وإنما العورة ما بينهما، ولكن لا بدّ من ستر جزء منهما ليتحقق من ستر الجزء المجاور لهما من العورة، وحد العورة من المرأة الحرة جميع بدنها حتى شعرها النازل عن أذنيها؛ ويستثنى من ذلك الوجه والكفان فقط ظاهرهما وباطنهما.

هل الركبة عورة في غير الصلاة؟

قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الركبتين إذا كانتا ظاهرتين من الشورت، فلا تصح الصلاة؛ لأنه سيترتب على ركوعه أو سجوده ظهور شيء من عورته، مؤكدا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، موضحا أن الركبة تحتاج إلى السترة أثناء الصلاة، ولو الثوب تحت الركبتين تكون الصلاة صحيحة، لكن يشترط تطويل البنطلون بحيث …

هل السرة عورة في الصلاة؟

كتب – احمد طه: عورة الرجل ما بين السُّرَّة والركبة في الصلاة وخارجها، لكن يزاد على ذلك في الصلاة أن يستر عاتقيه أو أحدهما برداء ونحوه مع القدرة على ذلك.

هل يجوز كشف عورة الرجل للرجل؟

ولعل بعضهم يقول: إن هذا الرجل الذي كشف عورته، كشفها أمام الرجال وليس النساء، أقول: حتى الرجل مع الرجل لا يحل له أن يكشف عورته المغلظة أمامه من غير ضرورة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «ما تحت السرة عورة»، (أخرجه أحمد والدار قطني2).

هل يجوز كشف عورة المرأة للمرأة؟

ولا خلاف بين الفقهاء في أن عورة المرأة المسلمة مع المرأة المسلمة: ما بين السرة والركبة فقط، وذلك لاتحاد الجنس وانعدام الشهوة، ولهذا يجوز للمرأة المسلمة أن تنظر إلى بدن امرأة أخرى ما دام النظر إلى غير ما بين السرة والركبة، أما النظر في ما بين السرة والركبة فلا خلاف في حرمته .

ما حكم رؤية عورة المرأة للرجل؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك»، قال: قلت: يا رسول الله، إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: «إن استطعت أن لا يرينّها أحد فلا يرينها»، قال: قلت: يا رسول الله إذا كان أحدنا خالياً؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «أحق أن يستحيي منه من الناس»، (رواه أبو داوود وحسّنه الألباني).

من أين تبدأ عورة المرأة؟

ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي كعورة الرجل إلى الرجل، أي ما بين السرة والركبة، ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين هذين العضوين، وذلك لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالبًا، ولكن يحرم ذلك مع الشهوة وخوف الفتنة.

Write a Reply or Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *