هل يجب قضاء ايام الصيام قبل رمضان؟

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم؟

الجواب: أولاً: نقول: من كان عليه قضاء من رمضان فليبدأ من الغد، فغداً الثلاثاء فيبدأ من الغد؛ لأن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- نهى أن يصوم أحد قبل رمضان بيوم أو يومين، لكن إذا لم يمكن، فقد تكون امرأة عليها عادة تمنعها من الصيام فلا بأس أن تصوم الأربعاء أو الخميس إذا لم يكن من رمضان.

هل يجوز القضاء قبل رمضان بشهر؟

وأضاف: “يقضي أيامًا بعدد الأيام التي أفطرها، ويجوز أن يقضي يوم شتاء عن يوم صيف، ويجوز عكسه، بأن يقضي يوم صيف عن يوم شتاء، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من أيام رمضان قبل دخول رمضان آخر”.

متى يجب التوقف عن الصيام قبل رمضان؟

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة النهي عن الصوم قبل دخول الشهر أو بعد خروجه، أما بعد خروجه فيدخل أول يوم من شهر شوال وهو يوم عيد الفطر فإنه يحرم صومه، وأما قبل دخول شهر رمضان فقد ثبت النهي عن ابتداء الصوم قبل دخول الشهر، ويدل على هذا حديث: «عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا …

هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين؟

وتابعت: «فإن أخرت القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها سواء كان التأخير لعذر أو لغير عذر على ما ذهب إليه الأحناف والحسن والبصري».

هل يجوز صيام القضاء في ايام الاسبوع؟

أن الكراهة تكون إذا قصد الصائم بصومه الاعتراض على ما شرعه الله من الاحتفال في يوم الجمعة كونه عيدًا للمسلمين، مؤكدًا أن من خلت نيته من هذا القصد، فلا كراهة في فعله وخصوصًا إذا كان صيام قضاء فوائت.

هل يجوز صوم القضاء قبل اسبوع من رمضان؟

ففي هذا الحديث ينهىٰ النبيُّ ﷺ عن صيام اليوم أو اليومين السابقين علىٰ شهر رمضان، ولعل ذلك للفصل بين النفل والفرض، وللتَّقَوِّي علىٰ صيام رمضان، ولئلا يتعسف الناسُ فيصوموا يوم الشك احتياطًا فيُدْخِلُوا في رمضان ما ليس منه.

هل يجوز القضاء الصيام في شهر شعبان؟

نعم، يجوز شرعًا قضاء ما عليك فى شهر شعبان ولو بصيام كله أو بعضه؛ فعَنْ أَبِى سَلَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِى اللهُ عَنْهَا تَقُولُ: “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلا فِي شَعْبَانَ” رواه البخارى.

هل يجوز صيام الاثنين قبل رمضان؟

وفي تصريحات خاصة، قال الشيخ عويضة: “لو أن إنسانا اعتاد الصيام من بداية شهر شعبان، فمثلا يصوم إثنين وخميس طوال هذا الشهر، وأراد الصيام غدا، والذي يوافق اليوم المتمم لشهر شعبان، فلا حرج في صيامه ويجوز صيامه”.

هل يجوز قضاء الصوم في شهر شعبان؟

نعم، يجوز شرعًا قضاء ما عليك فى شهر شعبان ولو بصيام كله أو بعضه؛ فعَنْ أَبِى سَلَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِى اللهُ عَنْهَا تَقُولُ: “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلا فِي شَعْبَانَ” رواه البخارى.

هل يجوز قضاء الصوم بعد رمضان؟

هل يجوز صيام القضاء يوم بعد يوم ، قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز لمن أفطر أيامًا من رمضان أن يقضيها متتابعة، ويجوز مفرقة، ولأن الآية الكريمة قول الله تعالى: «فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» (البقرة: 184) تدل على جواز …

هل يجوز قضاء الصيام بالصدقة؟

ولكن الإمام أبو حنيفة قال إنه لا يلزم إخراج فدية لقول الله تعالى (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر) وأنه من الممكن أن تخرج الفدية نقداً إذا كان الشخص لا يستطيع الصوم. كما قال الإمام أبو حنيفة أيضاً أنه يتم تحديد قيمة المبلغ الذي يتم دفعه كفدية بقيمة الكمية التي يجب أن تخرج.

هل يجوز الصيام في يوم السبت؟

يجوز إفراد صوم يوم السبت إذا كان هناك سبب؛ كأن وافق عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة، فوافق السبت، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان، ولا مانع شرعًا من إفراد يوم السبت بالصوم فيه إذا وافق يوم عرفة.

هل يجوز صيام يوم الاحد تطوعا؟

أجاب الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: صيام يوم الأحد منفرداً هو أمر جائز شرعاً غير انه مكروه كما فى السبت او الجمعة بإفراد هذه الأيام على حدة. وتابع: أن النصوص الشرعية تنص على صيام هذه الأيام بالكراهة، فعليه ان يضيف يوم قبله أو يوم بعده.

هل يجوز ربط صيام القضاء مع رمضان؟

“، وقالت دار الإفتاء المصرية: “يجوز عند كثير من الفقهاء اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، وليس العكس؛ أى لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل، وبناءً عليه: يجوز للمرأة المسلمة أن تقضى ما فاتها من صوم رمضان فى شهر شوال، وبذلك تكتفى بصيام قضاء ما فاتها من رمضان عن صيام الأيام الستة، ويحصل لها ثوابها؛ لكون هذا الصيام قد …