هل يجوز الصيام قبل شهر رمضان؟

هل يجوز الصيام قبل شهر رمضان بشهر؟

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة النهي عن الصوم قبل دخول الشهر أو بعد خروجه، أما بعد خروجه فيدخل أول يوم من شهر شوال وهو يوم عيد الفطر فإنه يحرم صومه، وأما قبل دخول شهر رمضان فقد ثبت النهي عن ابتداء الصوم قبل دخول الشهر، ويدل على هذا حديث: «عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا …

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم؟

الجواب: أولاً: نقول: من كان عليه قضاء من رمضان فليبدأ من الغد، فغداً الثلاثاء فيبدأ من الغد؛ لأن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- نهى أن يصوم أحد قبل رمضان بيوم أو يومين، لكن إذا لم يمكن، فقد تكون امرأة عليها عادة تمنعها من الصيام فلا بأس أن تصوم الأربعاء أو الخميس إذا لم يكن من رمضان.

هل يجوز القضاء قبل رمضان بشهر؟

وأضاف: “يقضي أيامًا بعدد الأيام التي أفطرها، ويجوز أن يقضي يوم شتاء عن يوم صيف، ويجوز عكسه، بأن يقضي يوم صيف عن يوم شتاء، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من أيام رمضان قبل دخول رمضان آخر”.

هل يجوز ربط صيام القضاء مع رمضان؟

“، وقالت دار الإفتاء المصرية: “يجوز عند كثير من الفقهاء اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، وليس العكس؛ أى لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل، وبناءً عليه: يجوز للمرأة المسلمة أن تقضى ما فاتها من صوم رمضان فى شهر شوال، وبذلك تكتفى بصيام قضاء ما فاتها من رمضان عن صيام الأيام الستة، ويحصل لها ثوابها؛ لكون هذا الصيام قد …

ما هو حكم الصيام في شهر رجب؟

حكم الصوم في رجب التطوع بالصوم جائز شرعاً في جميع أوقات العام، سواء في شهر رجب أو غيره من الشهور، ما عدا الأيام المنهي عن صومها؛ مثل أول أيام العيدين، فصيام أول رجب أو أول شعبان تطوّعاً جائزٌ شرعاً، دون أي شروط؛ مثل الصيام قبله أو بعده.

هل يجب قضاء ايام الصيام قبل رمضان؟

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه يجب على الإنسان أن يبادر إلى قضاء ما فات من صيام رمضان، ويجوز تأخير القضاء ما لم يتضيق الوقت، بألا يبقى بينه وبين رمضان القادم إلا ما يسع أداء ما عليه، فيتعين ذلك الوقت للقضاء عند الجمهور، فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قالت: “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا …

هل يجوز صيام القضاء في اي يوم من ايام الاسبوع؟

يجوز صيام يوم السبت أو الأحد أو سائر أيام الأسبوع ، إذا كان الصيام قضاءً أو صادف أحد هذه الأيام من الأسبوع يوماً مسنوناً ومندوباً صيامه كيوم عاشوراء أو أيام البيض من كل شهر هجري ( 13 – 14 – 15 ) أو سواها …………..

هل يجوز صوم القضاء قبل اسبوع من رمضان؟

ففي هذا الحديث ينهىٰ النبيُّ ﷺ عن صيام اليوم أو اليومين السابقين علىٰ شهر رمضان، ولعل ذلك للفصل بين النفل والفرض، وللتَّقَوِّي علىٰ صيام رمضان، ولئلا يتعسف الناسُ فيصوموا يوم الشك احتياطًا فيُدْخِلُوا في رمضان ما ليس منه.

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب؟

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب ؟.. يجوز لمن أفطر في صيام رمضان قضاء هذه الأيام في شهر رجب، ولم يرد نص شرعي يمنع من الصيام في شهر رجب، كما يجوز صيام التطوع أيضًا في رجب.

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والتطوع؟

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، السائلة قائلًا: “لا يجوز لك الجمع بين هاتين النيتين في الصيام؛ لأن قضاء ما عليك فوات مقدم وفرض”.

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والنوافل؟

الجمع بين قضاء صيام رمضان وصيام التطوع في نية واحدة جائز عند بعض العلماء ، ولكن لا يحصل للصائم الثواب الأمثل والكامل عن صومها منفردين ، ولكن صيام الستة من شوال لا يحسب قضاءً ـ دون النية ـ ولا يغني عنه لأن القضاء فرض به تتم عدة رمضان، أما الأيام الستة فسنة ولا تحل السنة محل الفرض.

كم يوم نصوم في شهر رجب؟

بما رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” متفق عليه.

ما حكم الصيام في رجب وشعبان؟

نبهت دار الإفتاء، على أن الصوم في شهر رجب -سواء في أوله أو في أي يوم فيه- جائز ولا حرج فيه؛ لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم، ولم يرد ما يدل على منع الصوم في شهر رجب.

هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين؟

وتابعت: «فإن أخرت القضاء حتى دخل عليها شهر رمضان الآخر صامت رمضان الحاضر ثم تقضي بعده ما عليها، ولا فدية عليها سواء كان التأخير لعذر أو لغير عذر على ما ذهب إليه الأحناف والحسن والبصري».