هل يجوز الصوم في اليوم الثاني من ايام العيد؟

هل يجوز الصيام في يوم العيد الثاني؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز صيام يوم العيد الاضحى؟

صوم يومي العيد «عن عمر بن الخطاب، وأبي هريرة، وأبي سعيد رضي الله عنهم أن رسول الله ﷺ نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى.» قال النووي: «وقد أجمع العلماء على تحريم صوم هذين اليومين بكل حال، سواء صامهما عن نذر أو تطوع أو كفارة أو غير ذلك.

هل يجوز صيام الست من شوال في اليوم ثاني ايام العيد؟

وأوضح مخلوف، أن المقصد منه أن الحسنة بعشر أمثالها؛ فصيام رمضان بعشرة أشهر وصيام الست بستين يومًا، وهذا تمام السَّنة، فإذا استمر الصائم على ذلك فكأنه صام دهره كله، وفي الحديثين دليلٌ على استحباب صوم الست بعد اليوم الذي يفطر فيه الصائم وجوبًا وهو يوم عيد الإفطار. …

ما سبب النهي عن الصيام يوم العيد؟

فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.

هل يجوز الصيام في ايام عيد الاضحى؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

هل نصوم قبل صلاة عيد الاضحى؟

وأوضح أن الاغتسال قبل الذهاب لصلاة العيد هذا سنة لرسول الله، وكذلك يجب تناول تمرات بين الفجر وصلاة العيد تناول وشرب المياه لكسر قضية الصيام ثم عندما نذهب لصلاة العيد، مع مراعاة التدابير التى توصى بها الدولة، موضحا أنه في يوم العيد يستحب الاغتسال وترديد التكبيرات. …

ما حكم صيام ستة ايام من شوال؟

وما حكم صيام الست من شوال قبل قضاء ما مضى من رمضان؟ كما اتفق الفقهاء على فضل وندب صيام ست من شوال لقول رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

هل يجوز صيام القضاء في أي يوم؟

وأضاف: “يقضي أيامًا بعدد الأيام التي أفطرها، ويجوز أن يقضي يوم شتاء عن يوم صيف، ويجوز عكسه، بأن يقضي يوم صيف عن يوم شتاء، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من أيام رمضان قبل دخول رمضان آخر”.

هل يوم العيد من ايام التشريق؟

واختفت عادة تشريق لحوم الأضاحي في مشعر منى، بعد ظهور أجهزة التبريد التي تجمد اللحوم وتحفظها من التعفن والفساد، فأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف بيوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، يقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف أيضاً بالأيام …

هل يجوز الصيام في عيد الاضحى عند الشيعة؟

الجواب: الروايات الدالة على استحباب صيام ستة أيام من شوال غير نقية السند. ومن اراد الاتيان به رجاء ـ متتابعاً أو متفرقاً ـ فليبدأ فيه بعد مضي ثلاثة أيام من يوم العيد، فإنه قد ورد في بعض النصوص المعتبرة النهي عن الصيام بعد الفطر ثلاثة أيام معللاً أنها أيام اكل وشرب.

هل يجوز الافطار قبل النحر؟

قالت لجنة الفتوى بالأزهر ، إنه ورد فى السنة النبوية المطهرة أنه لا يأكل الشخص شيئاً يوم الأضحى حتى يصلي صلاة العيد ويرجع ويذبح ويأكل من أضحيته. وأن يأكل شيئاً يوم الفطر قبل خروجه للصلاة، والأفضل أن يكون تمرات، امتثالا لأمر الله تعالى بانتهاء الصيام فقد أصبحت مفطراً.

ما حكم صيام الست من شوال قبل القضاء؟

فالبدء بصيام ست من شوال قبل قضاء رمضان لمن أفطر بعذر، جائز بلا كراهة، وهو قول أبي حنيفة، وأحمد في رواية، قال المرداوي في الإنصاف: “وهو الصواب”، وذهب الشافعية والمالكية إلى أن التطوع بالصوم قبل القضاء، جائز مع الكراهة، والراجح: أنه جائز بلا كراهة؛ لأن القضاء موسع، يجوز فيه التراخي، وصيام الست قد يفُوت فيفُوت فضلُه.

كم صيام ست من شوال؟

شرع الله -تعالى- صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال، وهو شهرٌ عظيمٌ يُعَدّ أول شهرٍ من أشهر الحجٍ، وتُشرع فيه عدّة عباداتٍ إلى جانب صيام ستّة أيّامٍ منه، كما أنّ العديد من الفضائل تترتّب عليه، فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ …

هل يجوز قضاء يوم من رمضان يوم الجمعه؟

صوم يوم الجمعة قضاءً لصوم واجب كصوم رمضان فالصوم فيه يكون جائز شرعًا ولا حرج فيه ولا كراهة فيصح قضاء ما عليكِ من أيام رمضان فى يوم الجمعة ويكون الصيام صحيحًا.