متى ينتهي الحيض للصيام؟

هل يجوز الصيام في فترة الحيض؟

قال النووي في شرح المهذب “جمعت الأمة على تحريم الصوم على الحائض والنفساء، وعلى أنه لا يصح صومها، ويستدل من السنة على تحريم صومها بحديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، فذلك نقصان دينها”. ففيه نظر؛ لأن المريض والمسافر يقع الصوم منهما صحيحا إذا صاما رغم وجود رخصة في الفطر.

كيف أعرف أن الحيض انتهى؟

– الفتاة تعرف الطهر من الحيض بإحدى علامتين، الجفوف أو القصة البيضاء، والجفوف هو أن تحتشي بالقطنة فتخرج نقية، والقصة البيضاء ماء رقيق أبيض يخرج عقب الحيض يعرف به انقطاعه، وليس كل النساء ترى القصة، أما الإفرازات البيضاء فلا تنافي الجفوف، لأنَّ الفرج لا يخلو منها غالباً.

هل يجوز الصيام بعد اليوم العاشر من الدورة؟

إن الاغتسال بعد ظهور علامات الطهر هو ما يتوجَّب على المرأة فعله حتى تصحَّ صلاتها وكافة العبادات التي تتطلب الطهارة لصحتها ووجوبها، أما عن صحة الصوم، فيجب أن يكون الدم قد انقطع، فإذ انقطع الدم ولم تتغسل وأصبحت وهي غير مغتسلة وجب عليها الصوم، فيجوز لها ذلك لأنَّ الدم هو موجب عدم الصوم وبانقطاعه صحّ الصوم ولا ينقص منه شيء …

متى يجب الغسل من الحيض في رمضان؟

وتابعت: لأن الواجب عليها أن تبادر وتغتسل لتصلي الصلاة في وقتها، ‮ ‬ثم لها أن تقتصر على الغسل الواجب لأداء الصلاة، وإذا أحبت أن تزداد طهارة ونظافة بعد طلوع الشمس فلا حرج عليها، ومثل المرأة الحائض من كان عليها جنابة فلم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر؛ فإنه لا حرج عليها وصومها صحيح‮ ‬كما أن الرجل لو كان عليه جنابة ولم يغتسل …

هل يجوز استعمال السبحة اثناء الحيض؟

هل يجوز التسبيح على السبحة أثناء فترة الحيض ؟ وأجاب عليها أمين الفتوى قائلًا ” يجوز ولا مانع منه، فالبني -صلى الله عليه وسلم- كان يذكر الله على جميع أحواله، فالذكر مباح متاح فى اى وقت سواء فى حال الحيض او حال الطهارة الكاملة ولا شئ فى ذلك.

هل يجوز الصيام المتقطع أثناء الدورة الشهرية؟

يجب إيقاف الصيام خلال أيام الدورة أو عند حدوث نزيف. عند اتباع ما سبق لعدة أشهر ولم يتم حدوث شيء سلبي يمكن بعدها تزويد ساعات الصيام المتقطع إلى 16 ساعة ولكن يتم هذا بحذر وبمتابعة الأعراض التي قد تحدث.

ما حكم استمرار الدورة الشهرية؟

لا حرج إذا كانت الدورة مدتها 15 يوماً للمرأة، ولا يجوز للمرأة عندها أن تسرع في أداء الفرائض من الصوم والصلاة وسائر العبادات، وعلى هذا القول فإن الدار. ذهب الإفتاء، وهو أن أقل أيام الحيض للمرأة إلا يوم وليلة، وأن أكثر أيام الحيض خمسة عشر يوما، ومعدل الدورة الطبيعية للحيض من 6 إلى 7.

هل الافرازات الشفافة تدل على الطهر؟

فالدكتور القرضاوي رجح أن الكدرة والصفرة بعد القصة ليست من الحيض، ولكن هذا إذا كان الدم ينقطع تماما وترى المرأة القصة البيضاء ثم تنزل إفرازات بعد يوم أو أكثر، والقصة البيضاء أن تدخل قطنة أو قماشة بيضاء في مخرج الدم ثم تخرج بيضاء لا يتغير لونها من أثر ما في المخرج، كما وضحنا. … – إما انقطاع الدم ، أو رؤية القصة.

هل يمكن ان تستمر الدورة الشهرية اكثر من 10 ايام؟

إن السبب الأكثر شيوعًا للدورة الشهرية الطويلة هو حدوث اضطرابات في الهرمونات لدى المرأة، ويعد هذا من أسباب طول الدورة الشهرية الطبيعية، وحينما يكون السبب هو التغيرات في الهرمونات، فلا تأتي الدورة الشهرية طويلة في كل مرّة، بل يحدث هذا مرّة أو مرتين على الأكثر، ثم تعود لطبيعتها.

ما سبب نزول دم بعد الدورة بعشر ايام؟

غالباً يكون هذا نتيجة حدوث الإباضة ولا داعي للقلق إذا كان هذا السبب. ولكن أنصحك بمراجعه طبيبك لاجراء فحص للحمل وكذلك فحص للهرمونات، واجراء تصوير للحوض بجهاز الموجات الفوق صوتيه لاستبعاد الاسباب الاخرى التي قد تؤدي الي هذا، ومنها: التكيس على المبايض.

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان؟

وقالت الدار في جوابها، ذهب جمهور الفقهاء إلى أن تأخير الغسل من الجنابة أو الحيض إلى بعد طلوع الفجر لا يبطل الصوم؛ فعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: “أن رسول الله كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل، ويصوم”.

هل يجوز الاغتسال في نهار رمضان؟

يجوز للصائم أن يغتسل في نهار رمضان، ولا شيء عليه في ذلك مطلقاً، ولكن إذا شعر أو عرف أن الماء دخل إلى جوفه عن طريق الأذن أو العين فمن العلماء من يرى بطلان الصيام.

هل يجوز قراءة الاذكار اثناء الدورة الشهرية؟

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال قالت صاحبته إنها “هل يجوز قراءة الأذكار فى فترة الحيض؟”. وقال الشيخ، عبر البث المباشر على الصفحة الرسمية للدار، إنه يجوز للحائض قراءة الأذكار، حيث كان النبى صلى الله عليه وسلم يذكر الله فى كل الأحوال.

هل يجوز قراءة الدعاء اثناء الدورة الشهرية؟

وتابع أمين الفتوى: “الدعاء فى حال الحيض مشروع وحسن ولا كراهة فيه فليس الحيض مانعًا من إجابة الدعاء بإجماع الأمة، فيشرع ذكر الله على أى حال تكون عليه المرأة من حيض أو جنابة”.