هل صيام يوم تاسوعاء واجب؟

هل يجوز الصيام في تاسوعاء؟

صيام تاسوعاء وعاشوراء ورد إلى دار الافتاء المصرية، سؤال مفاده: «ما حكم من صام عاشوراء ولم يكن قد صام يوم التاسع، هل يجوز أن يصوم يوم الحادي عشر؟»، وأجابت دار الإفتاء المصرية على السؤال في الفتوى التي تحمل رقم 3543، قائلة: «إنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع».

هل من الواجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء؟

وورد عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يومعاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).

هل يجوز صيام يوم عاشوراء مفردا؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه : هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً؟ وأجابت دار الإفتاء بأنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا.

هل يجوز الصيام في أيام التشريق؟

صوم أيام التشريق من أنواع الصوم المنهي عنه في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبث في الأحاديث النبوية النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر لله، وفي صحيح مسلم حديث: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي».

ما هو حكم صيام يوم عرفة؟

وظاهر حديث أبي هريرة هذا: أنه لا يجوز صومه بعرفات، والأصل في النهي أنه للتحريم، لكن حمله العلماء على الكراهة من غير تحريم، والأصل في صوم يوم عرفة أنه مستحب إلا للحاج حيث إنّ الصيام يضعفه عن اغتنام وقت الوقوف بعرفة، ويجمع بين الأحاديث بأن صوم هذا اليوم مستحب لكل أحد مكروه لمن كان بعرفات حاجا.

هل يجوز الصيام في محرم؟

لا يعلم نص ثابت في فضل صيام أول يوم من أيام شهر محرم بخصوصه، لكن عمومات الأدلة تدلُ على مشروعية صومه، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم الترغيبَ في الإكثار من صوم المحرم حيث قال: أفضل الصيام بعد الفريضة شهر الله الذي تسمونه المحرم. أخرجَهمسلمٌ في صحيحه.

متى يكون صيام يوم عاشوراء؟

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، كلمة عاشوراء تعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا فهي تعني “في اليوم العاشر”. أي اليوم الواقع في العاشر من هذا الشهر “محرم”.

ما ثواب صيام يوم عاشوراء؟

وليوم عاشوراء فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه، وصيامه يكفّر ذنوب السنة التي قبله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله».

هل يجوز صيام يوم عاشوراء بنية القضاء؟

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: يجوز الجمع بين نيتي صوم عاشوراء وقضاء ما فات من رمضان.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

نبهت على أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع، خروجًا من الخلاف.

هل يجوز الصيام رابع أيام عيد الفطر؟

صوم يومي العيد وصوم هذين اليومين: حرام؛ للنهي عنه في الحديث: «عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله ﷺ عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم.»

هل يجوز الصيام في اول ايام عيد الاضحى؟

حكم صيام أول أيام العيد وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام أول يوم في العيد حرام، مشددة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهي عن صيام أيام التشريق «الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة». صومهما محرم .

ما حكم صيام يوم قبل يوم عرفة؟

وقالت دار الإفتاء:” لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في “صحيحه” عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ …

ما حكم من لم يستطع صيام يوم عرفة؟

هو من أفضل الأعمال، وفضل الصيام فيه له أجر عظيم، خاصة أن أجر الصيام على الله، حيث يكفر فيه ذنوب سنتين، فعلى المسلم إذا لم يستطع صيام التسعة أيام من ذي الحجة، أن ينوي على الأقل صيام هذا اليوم، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده)، وقال: (ما من عبد يصوم يوماً في سبيل …