هل يجوز الصيام رابع أيام عيد الفطر؟

هل يجوز الصيام بعد عيد الفطر مباشرة؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز صيام اليوم الثالث من عيد الفطر؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

هل يجوز الصيام في عيد الفطر؟

صوم يومي العيد وصوم هذين اليومين: حرام؛ للنهي عنه في الحديث: «عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله ﷺ عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم.»

هل يجوز الصيام في اليوم الثاني من عيد الفطر؟

يخشى الكثيرون خلال أيام عيد الفطر، الصوم؛ على اعتقاد أن ذلك يخالف الشريعة الإسلامية. ولكن، ما صحة ذلك وهل يجوز الصيام في عيد الفطر؟ وفي تصريحات خاصة لـ”الشروق”، قال الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار علماء الأزهر، إنه لا مانع من الصيام في يوم الثاني والثالث من عيد الفطر؛ لأن أجر الصيام خلال هذه الأيام “مرتفع للغاية”.

ما سبب النهي عن الصيام يوم العيد؟

فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.

ما هي انواع الصوم المحرم؟

الصوم في شهر المحرم من أفضل أنواع صوم النفل، وشهر المحرم الحرام، هو أحد الأشهر الحرم وهي: المحرم وذو القعدة وذو الحجة وشهر رجب، ويعد شهر المحرم أول أشهر السنة القمرية، والصوم في شهر المحرم مستحب، وهو من أنواع صوم النفل، الذي ثبث في الحديث استحباب صيامه وبيان فضله، فعن أبي هريرة قال: «سئل رسول الله ﷺ، أي الصلاة أفضل بعد …

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الاضحى؟

صوم أيام التشريق من أنواع الصوم المنهي عنه في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبث في الأحاديث النبوية النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر لله، وفي صحيح مسلم حديث: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي».

هل يجوز صيام يوم العيد الأضحى؟

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إنه يحرم بالاتفاق صيام يوم عيد الأضحى وأيام التشريق، وهى الثلاثة أيام التي تلي يوم عيد الأضحى وهو يوم النحر.

هل يجوز صيام القضاء في أي يوم؟

وأضاف: “يقضي أيامًا بعدد الأيام التي أفطرها، ويجوز أن يقضي يوم شتاء عن يوم صيف، ويجوز عكسه، بأن يقضي يوم صيف عن يوم شتاء، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من أيام رمضان قبل دخول رمضان آخر”.

ما فضل الصيام في شهر محرم؟

فضل صوم المحرم الصوم في شهر المحرم الحرام أفضل الصوم في شهور السنة القمرية بعد صوم شهر رمضان، فقد روي مسلم في صحيحه: عن حميد بن عبد الرحمن الحميري، «عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل».

ما هو فضل صيام؟

وفضائل الصوم كثيرة فمنها: أن الله قدر الحسنات والسيئات لابن آدم إلا الصوم فإنه له تعالى وهو يجزي به، ومنها: أن الصوم وقاية من النار، ومنها: أن الصوم ثوابه الجنة، ومنها: أن الصوم سبب لاستجابة الدعاء، وأنه كفارة للذنوب، وأنه يشفع لصاحبه يوم القيامة.

هل يجوز الصيام في اول ايام عيد الاضحى؟

حكم صيام أول أيام العيد وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام أول يوم في العيد حرام، مشددة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهي عن صيام أيام التشريق «الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة». صومهما محرم .

هل يجوز صيام أيام عيد الأضحى؟

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال يقول صاحبه هل يجوز الصيام خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وما الأيام التي يحرم فيها الصوم. وقالت الإفتاء في ردها، إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى تحريم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

لماذا لا يجوز الصيام في يوم العيد؟

فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.