هل يجوز الصيام في ايام عيد الفطر؟

هل يجوز الصيام بعد عيد الفطر مباشرة؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز الصيام ثالث أيام عيد الفطر؟

صوم أيام التشريق الثلاثة من أنواع الصوم المنهي عنه حيث دلت النصوص على ذلك، قال أبو إسحاق الشيرازي في المهذب: «ولا يجوز أن يصوم أيام التشريق صوما غير صوم التمتع فإن صام لم يصح صومه».

هل يجوز الصيام من ثاني ايام عيد الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه.

هل يجوز الصيام في ايام عيد الاضحى؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

من المكروهات في الصيام؟

مبطلات الصوم (أي المفطرات) هي:

  • ما وصل عمدا إلى الجوف …
  • الاستقاءة …
  • الجماع …
  • الإنزال …
  • الحيض والنفاس والولادة …
  • الجنون والإغماء والسكر …
  • الردة

ما سبب النهي عن الصيام يوم العيد؟

فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.

متى يكون الصوم واجباً؟

وشروط الصيام هي: البلوغ، والعقل، والإسلام، والقدرة أي: (إطاقة الصوم)، والصحة، والإقامة. فلا يجب صوم المريض ولا الصوم في السفر، بل يجوز للمسافر الإفطار في رمضان ولا ممن لا يقدر عليه.

هل يجوز صيام ثاني أيام عيد الأضحى؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

من مستحبة الصيام؟

مستحبات الصوم أو: مسنونات الصوم هي المندوبات التي يستحب للصائم أن يأتي بها، ومشروعيتها إما؛ بنص يدل على استحبابها، أو: من مفهوم النص ومقتضاه، وتشمل: المستحبات المتعلقة بـصوم شهر رمضان، وغيره من أنواع الصوم، ومنها: تعجيل الإفطار أول الوقت، وأن يفطر على رطب وإن لم يجد أفطر على تمر وإلا فبشربة ماء، وتأخير السحور إلى قريب …

هل يجوز الصيام قبل عيد الاضحى؟

حكم مواصلة الصيام من يوم عرفة إلى أيام العيد والصحيح أنه لا يشرع مواصلة الصوم لمن صام يوم عرفة حتى وقت أن يفطر من أضحيته صباح يوم النحر. فالسنة أن يفطر عن وقت غروب شمس يوم عرفة، ولا يأكل شيء في صباح يوم النحر أي يوم العيد الأول حتى يفطر من أضحيته.

هل يوم العيد من ايام التشريق؟

واختفت عادة تشريق لحوم الأضاحي في مشعر منى، بعد ظهور أجهزة التبريد التي تجمد اللحوم وتحفظها من التعفن والفساد، فأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف بيوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، يقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف أيضاً بالأيام …

ما هي النوافل في الصوم؟

صوم النفل أنواع، فهو إما؛ نفل مطلق، أو مقيد، فالمطلق هو المندوب فعله في الشرع من غير تقييد له بخصوصه، كمن أراد أن يصوم يوما، فله أن يصوم في غير الأقات المنهي عن صيامها. والنفل المقيد هو الذي ورد في الشرع استحبابه بخصوصه، وهو أنواع منها: صوم يوم عاشوراء، وصوم الإثنين والخميس..

ما يكره من الصوم؟

قال اللخمي : الأيام المنهي عن صيامها ثمانية: الفطر، و النحر ، وأيام منى، و أيام الشك، والجمعة، والسبت: أن يخص أحدهما بصيام. أما العيدان فبالإجماع.»

هل يجوز صيام يوم العيد الأضحى؟

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إنه يحرم بالاتفاق صيام يوم عيد الأضحى وأيام التشريق، وهى الثلاثة أيام التي تلي يوم عيد الأضحى وهو يوم النحر.