هل يجوز صيام يوم العيد الأضحى؟

هل يجوز الصيام بعد العيد بيوم؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز الصيام في ايام عيد الاضحى؟

صوم أيام التشريق من أنواع الصوم المنهي عنه في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبث في الأحاديث النبوية النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر لله، وفي صحيح مسلم حديث: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي».

هل يجوز صيام يوم قبل عيد الأضحى؟

وأجمع أهل العلم والعلماء على تحريم صوم اليومين. وحرم أيضًا صيام أيام التشريق، وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر. وتوافق الحادي عشر، والثاني عشر، والرابع عشر من شهر ذي الحج.

هل يجوز الصيام في ثالث ايام العيد؟

وأضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال: «ما حكم صيام أيام التشريق؟»، أنه لا يجوز صيام أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى «الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة» لقوله صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله» رواه مسلم (1141).

هل يجوز الصيام من ثاني ايام عيد الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه.

هل يجوز الصيام في عيد الاضحى عند الشيعة؟

الجواب: الروايات الدالة على استحباب صيام ستة أيام من شوال غير نقية السند. ومن اراد الاتيان به رجاء ـ متتابعاً أو متفرقاً ـ فليبدأ فيه بعد مضي ثلاثة أيام من يوم العيد، فإنه قد ورد في بعض النصوص المعتبرة النهي عن الصيام بعد الفطر ثلاثة أيام معللاً أنها أيام اكل وشرب.

هل يجوز صيام يوم او يومين من ايام البيض؟

حكم صيام الأيام البيض وأوصت دار الإفتاء المصرية، بصيام الأيام القمرية من كل شهر ويستحب صيام أيام البيض وهي ثلاثة من كل شهرٍ؛ والأمر ليس بواجبا، فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه لما روى أبو هريرة قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ» رواه البخاري ومسلم.

هل يجب ان تقضي صيامه قبل يوم عرفه؟

وقالت دار الإفتاء:” لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في “صحيحه” عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ …

هل يجوز الصيام في يوم التروية؟

اتّفق الفقهاء في فضل يوم التروية على تأكيد استحباب الصوم فيه، وصرَّح المالكية على الثواب المترتب على ذلك، إذ قال إنه يُكفّر سَنة ماضية، وقالوا باستثناء الحاجِّ من صومه، [٦] ويجدر بالذّكر أنّ الحديث الذي يبيّن أن صيام يوم التروية يُكفّر سنة هو حديث موضوع، إلا أنّ يوم التروية يوم فضيل لأنه أحد أيام العشرة من ذي الحجة …

هل يجوز صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة؟

[البقرة : 196]، والراجح هو حرمة الصوم في أيام التشريق، وعلى هذا فيحرم صيام الثالث عشر من ذي الحجة.

ما سبب النهي عن الصيام يوم العيد؟

فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.

هل يجوز الصيام يوم السبت عند الشيعة؟

قال الثأرم : قال أبو عبد الله : أما صيام يوم السبت ينفرد به فقد جاء فيه حديث الصماء ، وكان يحيى بن سعيد يتقيه ، أي يحدثأني به وسمعته من أبي عاصم والمكروه إفراده فإن صام معه غيره لم يكره لحديث أبي هريرةا وجويرية وإن وافق صومًا لناسان لم يكره لما قدمناه .

هل يجوز الصيام في شهر رجب؟

وأوضح «الأطرش»، أنّ صيام شهر رجب أمر متروك إلى رغبة الإنسان، فمن يرغب في أن يصوم فلا حرج في ذلك، ومن لا يريد أن يصوم الشهر كاملا فلا إثم عليه، منوها إلى أن الأشهر الحُرم يكون فيها الثواب مضاعف والعذاب مضاعف، فمن يصوم أي يوم في هذا الشهر الحرام ينال ثوابا مضاعفا للصيام، وهذا هو الدافع الحقيقي لكل من يحرص على الصيام في …

هل يجوز قضاء صيام الأيام البيض؟

هل يجوز الصيام بنيتين أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، السائلة قائلًا: “لا يجوز لك الجمع بين هاتين النيتين في الصيام؛ لأن قضاء ما عليك فوات مقدم وفرض”.