لماذا لا يجوز صيام يوم العيد؟

هل يجوز الصيام بعد العيد بيوم؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز صيام يوم العيد الأضحى؟

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إنه يحرم بالاتفاق صيام يوم عيد الأضحى وأيام التشريق، وهى الثلاثة أيام التي تلي يوم عيد الأضحى وهو يوم النحر.

هل يجوز الصيام في ايام عيد الاضحى؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

هل يجوز الصيام من ثاني ايام عيد الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالذي يحرم صومه في شوال هو يوم الفطر فقط، وهو أول يوم في شهر شوال، وأما ما سواه فلا حرج في صومه.

هل يجوز الصيام في عيد الاضحى عند الشيعة؟

الجواب: الروايات الدالة على استحباب صيام ستة أيام من شوال غير نقية السند. ومن اراد الاتيان به رجاء ـ متتابعاً أو متفرقاً ـ فليبدأ فيه بعد مضي ثلاثة أيام من يوم العيد، فإنه قد ورد في بعض النصوص المعتبرة النهي عن الصيام بعد الفطر ثلاثة أيام معللاً أنها أيام اكل وشرب.

هل يوم العيد من ايام التشريق؟

واختفت عادة تشريق لحوم الأضاحي في مشعر منى، بعد ظهور أجهزة التبريد التي تجمد اللحوم وتحفظها من التعفن والفساد، فأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف بيوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، يقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف أيضاً بالأيام …

هل يجوز الصيام يوم السبت عند الشيعة؟

قال الثأرم : قال أبو عبد الله : أما صيام يوم السبت ينفرد به فقد جاء فيه حديث الصماء ، وكان يحيى بن سعيد يتقيه ، أي يحدثأني به وسمعته من أبي عاصم والمكروه إفراده فإن صام معه غيره لم يكره لحديث أبي هريرةا وجويرية وإن وافق صومًا لناسان لم يكره لما قدمناه .

هل يجوز الصيام في شهر رجب؟

وأوضح «الأطرش»، أنّ صيام شهر رجب أمر متروك إلى رغبة الإنسان، فمن يرغب في أن يصوم فلا حرج في ذلك، ومن لا يريد أن يصوم الشهر كاملا فلا إثم عليه، منوها إلى أن الأشهر الحُرم يكون فيها الثواب مضاعف والعذاب مضاعف، فمن يصوم أي يوم في هذا الشهر الحرام ينال ثوابا مضاعفا للصيام، وهذا هو الدافع الحقيقي لكل من يحرص على الصيام في …

أيام التشريق كم يوم؟

واختفت عادة تشريق لحوم الأضاحي في مشعر منى، بعد ظهور أجهزة التبريد التي تجمد اللحوم وتحفظها من التعفن والفساد، فأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف بيوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، يقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف أيضاً بالأيام …

ما هم ايام التشريق؟

، تساؤلات تجيب عنها دار الإفتاء المصرية، قائلة إن أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وتوافق أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة، موضحة أن سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم، يرجع إلى أن العرب -كما قال ابن حجر- كانوا يُشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس، وهو تقطيع اللحم وتقديده ونشره.

هل يجوز صيام يوم السبت اول رجب؟

هل صيامه سنة أم بدعة؟ وسبق أن أوضحت دار الإفتاء أن التطوع بالصوم جائز شرعًا في جميع أوقات العام، سواء في شهر رجب أو غيره من الشهور، ما عدا الأيام المنهي عن صومها؛ مثل أول أيام العيدين، فمن يصوم أول رجب أو أول شعبان تطوّعًا جائزٌ شرعًا، دون أي شروط؛ مثل الصيام قبله أو بعده.

هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج؟

من جهتها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم السابع والعشرين من شهر رحب أمر مستحب، فمن صام يوماً واحداً تطوعاً في سبيل الله بغير الفريضة باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجوز الصيام نهار ليلة الإسراء والمعراج ولا شيء فيه من البدعة.

كم يوم صيام في شهر رجب؟

صيام إثنين وخميس من شهر رجب ، ورد أن حكم صيام يومي الإثنين والخميس من رجب هو الاستحباب وذلك من وجهين: الأول: أن رجب من الأشهر الحرم والأشهر الحرم صومها مستحب.

هل يجوز صيام 14 و15 فقط من رجب؟

وتزامنا مع بداية الأيام البيض، بدأ التساؤلات بشأن حكم صيام الأيام البيض لشهر رجب، وهو ما سبق وردت عليه دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني؛ حيث أكدت أنّ الصوم في شهر رجب، سواء في أوله أو في أي يوم فيه، جائز ولا حرج فيه.