حديث صلوا قبل المغرب لمن شاء؟

هل يجوز الصلاة قبل المغرب يوم الجمعة؟

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن هذا وقت تكره فيه الصلاة، منوها أن من الأوقات التي تكره فيها الصلاة، الصلاة تطوعا بلا سبب بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس. وأشار إلى أنه لا يصلي الإنسان ركعتين نافلة، بعد صلاة العصر إلى أن تغرب الشمس أي إلى أذان المغرب.

هل فيه سنه قبل صلاة المغرب؟

والرواتب بحسب درجة فضيلتها إما سنة مؤكدة وهي ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وإما مستحبة وهي: إضافة ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان بعد العشاء.

من حكم من صلى بعد المغرب ست ركعات؟

ومن الأحاديث التي وردت في فضل صلاة النافلة بعد المغرب حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:«من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم رفعت له في عليين وكان كمن أدرك ليلة القدر في المسجد الأقصى، وهي خير من قيام نصف ليلة».

هل يجوز الصلاة في عصر الجمعة؟

الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، ودليله: عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: “قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة“. أخرجه مسلم في صحيحه.

هل يجوز صلاة الحاجة قبل المغرب؟

ما هو الوقت الذي يجب أن نصلي فيه صلاة الحاجة ووقت الكراهة كما قال عنه العلماء، هو الوقت الذي يكون مكروه أن يتم الصلاة فيه مثل وقت قبل العصر مباشرة، والوقت ما بين العصر والمغرب، أو الوقت الذي يلي الفجر مباشرة، بل يمكن صلاته بعد صلاة الضحى، وأيضاً الوقت الذي يسبق صلاة الظهر، ولكن يمكنك صلاة ركعتي الحاجة بعدها.

هل فيه سنه قبل صلاة العصر؟

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، إنه لا توجد سنة لصلاة العصر وهناك أربع ركعات سنة غير مؤكدة تصلى قبله.

صلاة المغرب كم سنه؟

عدد ركعات السنة يصلي المسلم في صلاة المغرب أربع ركعات سنة، منها ما هو قبل أداء الفريضة ومنها ما هو بعد أداء فريضة المغرب: السنة القبلية: سنة صلاة المغرب القبيلة هي ركعتان قبل أن يقوم بأداء الفريضة ويصلي المصلي ثلاثة ركعات فرض المغرب بعدها.

ما حكم صلاة ركعتين بعد اذان المغرب؟

(رواه أحمد والشيخان وأصحاب السنن عن عبد الله بن مغفل) يقصد بالأذانين: الأذان والإقامة. فصلاة ركعتين إذن بعد الأذان وقبل الإقامة مشروعة ومستحبة فإذا صلاها بعض الناس في وقت المغرب فلا بأس بذلك .

ما حكم الصلاة ما بين العصر والمغرب؟

لماذا نهي رسول الله عن الصلاة بعد العصر ، ورد فيه أن الصلاة مكروهة من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، والمعتبر صلاة كل إنسان بنفسه، فإذا صلى الإنسان العصر حرمت عليه الصلاة حتى تغرب الشمس، لكن يستثنى من ذلك صلاة الفرائض مثل أن يكون على الإنسان فائتة يتذكرها في هذه الأوقات فإنه يصليها، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام “مَن …

هل يجوز الصلاة في آخر ساعة من يوم الجمعة؟

وروى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها اخر ساعة من يوم الجمعة.

هل نصلي في ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟

توجد في يوم الجمعة ساعةٌ لاستجابة الدعاء لا يوافقُها العبد المسلم إلا وحقّق الله مرادَه. وقد ورد عن نبيّنا الكريم -عليه الصلاة والسلام أنه قال. “يومُ الجُمُعةِ اثنتا عَشرة ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه.

هل يجوز صلاة الحاجة بعد المغرب؟

صلاة قضاء الحاجة يجب ألا تكون في أوقات كراهة الصلاة عمومًا، حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في 3 أوقات وهي: 1 – بعد الفجر حتى شروق الشمس، وعند شروقها. 2 – عند استواء الشمس في كبد السماء، أي قبل الظهر بـ5 دقائق. 3 – بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

هل تجوز صلاة الحاجة بعد المغرب؟

صلاة الحاجة ليس لها وقتٌ مُحدّد، فيجوز أن يُصلِّيها المُسلم في أيّ وقتٍ من أوقات النّهار أو اللّيل، فإن أراد أن يطلب من الله المعونة، أو إن أهمَّه شيءٌ أو أصابه غمٌّ أو مرض سُنَّ له أن يتوجَّه إلى الله بصلاة الحاجة؛ ليسأل الله حاجته، ويدعوه ليكشف ما أصابه من ضرر.

متى تكون سنة صلاة العصر؟

سنة صلاة العصر سنة مستحبة، أو هي سنة غير مؤكدة، كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها أحيانا، ويتركها أحيانا ، وقد يصليها ركعتين أو أربع ركعات ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي سنة مابين كل أذان وإقامة ، وصلاة السنة تهيئ المصلي للدخول في صلاة الفريضة ، استعدادا للخشوع والخضوع للوقوف بين يدي الله تعالى .