هل يجوز ان اصلي قبل الأذان بخمس دقائق؟

هل يجوز الصلاة قبل الأذان بقليل؟

لا يجوز للمسلم أن يصلي قبل الأذان فليس من الواجب الصلاة قبل الأذان. وإذا صلى المسلم الصلاة قبل الأذان فهذه الصلاة تكون باطلة وغير صحيحة.

هل يجوز اصلي قبل دخول الوقت؟

قال تعالى:( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) [النساء: 103 ] وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- وقت كل صلاة ابتداء وانتهاء، فمن صلى صلاة قبل دخول وقتها لم تجزئه وعليه إعادتها بعد دخول الوقت، ومن صلى صلاة بعد فوات وقتها تكون قضاءً لهذه الصلاة ويسمى قضاء الصلوات الفائتة.

هل يجوز الصلاة قبل موعدها السيستاني؟

٢٦السؤال: اذا صلى المصلي قبل وقت الصلاة لمدة شهر و تبين ان الوقت غير صحيح فهل عليه القضاء؟ الجواب: اذا علم بأن الصلاة جميعها وقعت قبل الوقت وجب عليه القضاء.

هل يجوز الصلاة قبل الأذان بسبب النوم؟

وأجابت الدار:”ينبغي على المسلم أن يجاهد نفسه وأن يكون حريصًا على أداء الصلاة في وقتها وفي جماعة؛ فذلك هو الأحسن والأفضل، فإذا كان الإنسان مستيقظًا وسمع أذان الفجر يجب عليه النهوض للصلاة في وقتها، ويأثم إذا خرج وقتها، وعليه بالتوبة، والعزم مع كثرة الاستغفار على عدم العودة إلى مثل هذا الفعل مرة ثانية، ثم يصلي ما فاته؛ …

هل يجب اعادة الصلاة اذا صليت قبل الاذان السيستاني؟

١٧السؤال: لقد صليت صلاة الصبح على ظن بأنه قد أذن الصلاة الصبح و بعد نصف ساعة سمعت المؤذن يؤذن فلم أعد الصلاة مرة أخرى فما الحكم ؟ الجواب: اذا تبين ان صلاتك كانت قبل الوقت فيجب الاعادة.

هل يجوز الصلاة قبل الأذان للنوم؟

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا إثم على من نام قبل الفجر بساعة أو ساعتين، ولم يؤدِ الصلاة لاستغراقه في النوم أو لطبيعة جسده، وله عذر عند الله تعالى.

هل يجوز النوم وقت الاذان؟

سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية. وأجاب ممدوح، قائلًا: “إن من ينام بعد سماع الأذان ولا يصلى الفجر فله حالتان: الحالة الأولى: إذا وثق المسلم بأنه سينام ويستيقظ قبل شروق الشمس ويصلى الفجر في موعد فلا مانع شرعًا ولا إثم عليه”.

هل يجوز تأخير الصلاة بسبب النوم؟

جمع الصلاة بسبب النوم .. إذا وجد الإنسان مشقة شديدة لا يستطيع معها أن يصلي الصلاة في وقتها فله أن يجمع الصلاة بسبب النوم ويعمل بحديث سيدنا عبد الله بن عباس أن رسول الله جمع بين الصلاتين في غير مطر ولا سفر، بشرط ألا يكون معتاد على ذلك وألا يلجأ لهذا الأمر إلا للضرورة حتى لا يضيع الصلاة.

متى يجوز تأخير الصلاة؟

أجاز الفقهاء لأربعة أشخاص تأخير الصلاة دون إثم عليهم، وهم: «المسافر، والمتضرر بالمطر، والحاج يوم عرفة، والمريض». إنه من المقرر شرعًا أن دخول وقت الصلاة شرط لأدائها، فإن أدَّاها المسلم في وقتها المحدد فقد برئت ذمته، وإذا أدَّاها بعد خروج الوقت من غير عذر مشروع كان آثمًا للتأخير وصلاته صحيحة.

هل يجوز تأخير الصلاة إلى الغد؟

أجمع جمهور العلماء أن الواجب على من نام عن الصلاة أو غفل عنها: أن يصليها متى استيقظ من نومه، أو تذكرها؛ لما روى مسلم عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا رقد أحدكم عن الصلاة، أو غفل عنها، فليصلها إذا ذكرها، فإن الله يقول: أقم الصلاة لذكري.

هل يأثم من يؤخر الصلاة؟

هل يأثم من أخر الصلاة عن أول وقتها ومات قبل أدائها.. قالت دار الإفتاء المصرية، إن من مات قبل خروج وقت الصلاة دون أن يصلى، وكان عازمًا على أدائها في وقتها، لا يكون عاصيًا، ولا إثم عليه.

هل يجوز تأجيل الصلاة إلى الغد بسبب التعب؟

عبد الباري خلة، يقول إن أفضل الصلاة ما كان في أول الوقت، لكن إذا طرأ أمر قد يشوش على الفكر أو يذهب الخشوع، فلا بأس أن يؤخر الصلاة عن أول وقتها حتى يذهب العارض فالتعب الشديد قد يذهب الخشوع.

هل يجوز تأخير الصلاة من أجل العمل؟

يسأل الكثير من الناس عن ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها بسبب العمل فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف فقال لا يجوز لصاحب العمل منع أحد من العمال من أداء فرض الله تعالى ، سواء أكان صلاة أم غيرها ، ما دام أداء الفريضة ممكنا فى وقت العمل وغير ضار به .

هل تأخير الصلاة يبطل الصوم؟

فأجاب :تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه؛ لأن تارك الصلاة كافر مرتد، لقوله تعالى: (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ) التوبة/11.