ما هو الوقت المحرم فيها الصلاة؟

هل يجوز الصلاة في وقت الشروق؟

، ورد فيه أنه المسلم أن يصلي الفجر بمجرد استيقاظه، فإذا كانت صلاته قبل الشروق فهي أداء، ولو بعد الشروق تكون قضاء، وتسمى صلاة الصبح وليس الفجر، ووقت صلاة الفجر يَبْدَأ من طلوع الفجر الصادق، وينتهي بطلوع الشمس، لحديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «وَوَقْتُ …

هل يجوز قضاء الصلاة في وقت النهي؟

فالفوائت ُتصلي في أوقات النهي لقوله عليه الصلةا والسلم : من نسي صلةا أو نام عنها ، فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها ، ل كفارةا لها إل ذلك . رواه مسلم . ولقوله عليه الصلةا والسلم : من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس ، فقد أدرك الصبح ، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس ، فقد أدرك العصر . رواه البخاري ومسلم .

ما هي اوقات النهي عن صلاة الاستسقاء؟

ويكمل «جاء في (الموسوعة الفقهية) (3/308) ما نصه: «إذا كان الاستسقاء بالدعاء، فلا خلاف في أنه يكون في أي وقت، وإذا كان بالصلاة والدعاء، فالكل مُجمعٌ على منع أدائها في أوقات الكراهة، وذهب الجمهور إلى أنها تجوز في أي وقتٍ عدا أوقات الكراهة، والخلاف بينهم إنما هو في الوقت الأفضل، ما عدا المالكية فقالوا: وقتها من وقت الضحى …

لماذا هناك أوقات نهى الله فيها عن صلاة النافلة؟

ان الحكمة في النهي في ذلك الاوقات وذالك لان الانسان ان أذن له بالتطوع في تلك الاوقات وقد يكون التطوع ختى طلوع الشمس وايضا عند الغروب، وذالك يكون مشابه للكفار الذين يسجدون للشمس وان طلعت تحريبا بها وفرحا ايضا ويسجدون لها ان غربت وداعا لها والرسول عليه الصلاة والسلام حرص على سد باب يوصل الى الشرك او يكن فيه مشابه …

لماذا يكره الصلاة وقت الشروق؟

(1) بعد الفجر إلى أن تطلع الشمس. (2) وقت طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح في رأي العين (ويبدأ هذا الوقت من بداية ظهور قرصها حتى تبرز كلها ويكتمل شروقها). (3) وقت استواء الشمس إلى أن تزول عن كبد السماء (وهو قُبيل صلاة الظهر بمقدار خمسة عشر دقيقة تقريبًا قبل الأذان). (4) بعد العصر إلى أن تصفرّ الشمس.

هل يجوز ان نصلي صلاة الفجر بعد شروق الشمس؟

وعن حكم صلاة الفجر بعد طلوع الشمس، أشار إلى أنّ الصلاة إذا صلاها الفرد إلى صلاة الظهر لا تكون قضاءً، ولكن لا يعني التهاون في الصلاة إلى وقت صلاة الظهر، لأن قبل صلاة الظهر هناك أوقات كراهة من بينها قبلها بـ10 دقائق.

هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة بعد الفجر؟

وأوضح «شلبي»، خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء، في إجابته على سؤال “ما حُكم قضاء صلاة الفوائت بعد صلاة الفجر، وبعد أداء صلاة العصر، حال تذكرها؟”، أن العلماء أجازوا الصلاة الفائتة في أوقات الكراهة، لأنها صلاة مُسببة، مشيرًا إلى أنه لا خلاف في قضاء الفوائت.

هل يجوز صلاة التوبة في وقت النهي؟

وهذه الصلاة تشرع في جميع الأوقات بما في ذلك أوقات النهي ( مثل : بعد صلاة العصر ) لأنها من الصلوات التي لها سبب، فتشرع عند وجود سببها .

هل يجوز صلاة الاستسقاء بعد صلاة العصر؟

وهناك أوقات يكره فيها صلاة الاستسقاء وهي ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس بقدر رُمح، وفترة توسُّط الشّمس في السّماء قبل الزوال -الظهر-، وما بعد صلاة العصر إلى الغروب، أي عندما تميل الشمس للغروب، فإن ابتعد عن تلك الأوقات جاز لها أن يُصلِّيها متى أراد.

متى ينتهي وقت النهي بعد الشروق؟

2⃣ 20 دقيقة، وهذا فارق وهامش زمني كبير، وجاءت النصوص بتحديد الوقت بـ “قِيد رمح” وقد أشكل هذا على الفقهاء في تطبيقه عملياً، وتحديده رقمياً، وربما كان قصد الشارع ـ والله أعلم ـ من هذا المقياس (رمح) من أجل أن يتحقق انفصال قرص الشمس عن الأفق الشرقي برأي العين وبشكل تام..

لماذا نهى الرسول عن الصلاة بعد العصر؟

أما الساعتان الأخريان وهما: بعد صلاة العصر إلى الغروب وبعد صلاة الصبح إلى الطلوع، فإنما نهي عن الصلاة فيهما لأنها تفتح باب الصلاة في الساعات الثلاث، فكأنه من باب سد الذريعة إلى الصلاة في الأوقات التي تكون فيها الشمس بين قرني شيطان كما جاء في الأحاديث الصحيحة، قال صاحب الفتح: وفيه يعني كون الشمس تطلع بين قرني الشيطان …

في أي وقت تصلى النوافل؟

وجاء في كتب السنة أنه – صلى الله عليه وسلم – حدد هذه الركعات فقال: «أربعا قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر».

هل يجوز الصلاة عند غروب الشمس؟

فيجوز صلاة ركعتين قبل المغرب وبعد الغروب لمن شاء وهي سنة مؤكدة على المفتي به من قول الشافعية. وذهب الحنابلة إلى جواز الصلاة استحبابًا لها. خلافًا للحنفية والمالكية فقد كرهوا الصلة قبل المغرب. وفى رواية: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى قَبْلَ الْمَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ).

لماذا لا تجوز الصلاة بعد صلاة العصر؟

سبب منع الصلاة بعد العصر ، ورد فيه أن الصلاة مكروهة من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، والمعتبر صلاة كل إنسان بنفسه، فإذا صلى الإنسان العصر حرمت عليه الصلاة حتى تغرب الشمس، لكن يستثنى من ذلك صلاة الفرائض مثل أن يكون على الإنسان فائتة يتذكرها في هذه الأوقات فإنه يصليها، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام “مَن نام عن صلاة أو …