هل يجوز الزواج بدون اوراق رسمية؟

هل يجوز الزواج من غير مأذون؟

هل يصح الزواج بدون مأذون؟ الزواج بدون مأذون يعد زواجًا صحيحًا، ولا يعد شرطًا من شروط صحة النكاح. بل يكفي أن يكون هناك إيجاب وقبول بين أطراف العقد وهم، الولي والزوج والشهود.

هل يجوز الزواج على الورق فقط؟

ويوجد اختلاف في مدى صحة الزواج العرفي، ولكن الذي يحرمونه يستدلون بقول النبي: “أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له.”

هل يمكن أن يكون المأذون ولياً في الزواج؟

“لا زواج إلا بولي وشاهدي عدل”، يقول محمد القاضي، المأذون الشرعي في منطقة شبرا الخيمة ووكيل عام المأذونين في مصر، معرباً عن اعتقاده بأن العلماء في الأصل اجتمعوا “على أن الزواج بدون ولي يعتبر باطلاً، بينما أجازه الإمام أبو حنيفة النعمان، فيمكن للبكر أن تزوج نفسها دون ولي على المذهب الحنفي عملاً بقاعدة ‘من لا مذهب له …

هل يجوز الزواج بالفاتحة سرا؟

فزواج الفاتحة من الناحية القانونية لا يمكن القول بعدم شرعيته، فهو مشروع، لكن لا يمكن إثباته عند الإنكار أمام المحاكم، لأن القضاء لا يقبل دعوى الزوجية عند الإنكار إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة رسمية، والزواج العُرفي يُسمى عُرفياً لأنه لا يثبت بورقة رسمية، ولكن بورقة عُرفية”.

هل يجوز الزواج عن طريق التليفون؟

أفتى المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، عبدالله بن سليمان المنيع؛ بجواز عقد النكاح عن طريق الهاتف إذا أُمن التلاعب، وتُحقق من شخص الزوج والولي، وتمت جميع أركان وشروط هذا الزواج وانتفت موانعه.

هل يجوز الزواج بدون اعلان؟

إعلان النكاح يتفق مع مقاصد الشريعة التي تحافظ على الحقوق الزوجية وعلى النسل ومن دون الإعلان قد يضيع المهر إذا تواطأ الشهود مع الزوج في إنكار الزوجية، ثم يضيع النسب وحقوق الأولاد وحقوق الزوجة ويحرمون من الميراث.

هل يوجد الزواج بالنيه فقط؟

أفتى الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، بأن الزواج بدون ورقة أو مأذون حلال، قائلا: “إن للزواج فى الشريعة الإسلامية أركانًا يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال”.

هل يجوز الطلاق على الورق فقط؟

وأجاب عثمان، قائلًا: أن الطلاق على الورق رسميًا طلاق، فلو كان يعمل هزارًا فهذا طلاق واقع، أما من طلقت من زوجها ورجعت لتتجوز عرفيًا حتى تأخذ المعاش فهناك حالات يجوز وهناك لا يجوز، ولا بد من تحقيق مباشر.

هل يعقد المأذون لابنته؟

الجواب: نعم يجوز له أن يعقد لنفسه على امرأة يتولى عقد المرأة وليها، فيزوجه إياها مع استيفاء شروط النكاح الأخرى؛ لأن له أن يتولى عقد زواجه ممن يريد الزواج بها، وهو غير مأذون بالإجماع مادام مستوفيا لشروط الولاية، وكونه مأذونا له من قبل ولي الأمر في إبرام عقود النكاح لا يزيده إلا قوة وصلاحية.

هل يجوز ان يكون ولي الزوجة شاهد؟

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إنه لا يجوز ان يكون والد العروسة في الولي والشاهد في نفس الوقت، فهو فرد واحد وشاهد واحد ولابد من تصحيح العقد مرة أخرى.

كيف تتزوج بالفاتحة؟

في المغرب، زواجٌ يطلق عليه “زواج الفاتحة”. ببساطة، يقرأ الثنائي سورة الفاتحة التي تجمعهما تحت مظلّة الزواج. وينتشر هذا الزواج في المناطق النائية والجبال البعيدة في المغرب، وإن كانت تترتّب عليه نتائج سلبية أكثر مما هي إيجابية، أبرزها هدر حقوق الزوجة.

هل يجوز قراءة الفاتحة بين شخصين؟

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن قراءة الفاتحة في الخِطبة لا تعد عقدا بين طرفين، ولا يترتب عليها أي التزام شرعي من أي طرف تجاه الآخر، وإنما هي فقط تأكيد للوعد من الخاطب والمخطوبة وأسرتيهما، وإذا رجع أحد الطرفين بعد الفاتحة لا يُسمى ذلك رجوعًا عن عقد، بل يُعَدُّ إخلافًا للوعد.

هل يمكن الزواج عن طريق الانترنت؟

قال الدكتور خالد عمران ، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء ، إن الزواج الإلكترونى أو عبر الانترنت لايعتد به عقد زواج وليس عقدا شرعيا لأنه يفتقد العديد من الشروط الشرعية .

هل يجوز زواج المتعة عن طريق الإنترنت السيستاني؟

-الجواب: يجوز اذا كان قد دخل بها زوجها الاول وكان زواجهما شرعياً وبرضا الاب, والزواج العرفي يقصد به الزواج الدائم من دون تسجيل رسمي وهو في الواقع زواج شرعي لابد فيه من تحقق كل الشروط الشرعية ويترتب عليه كل احكام الزوجية وليس كزواج المتعة. -السؤال: زواج المسيار هل هو جائز؟