هل يجوز الزواج بدون مأذون وشهود؟

هل يجوز الزواج من غير مأذون؟

هل يصح الزواج بدون مأذون؟ الزواج بدون مأذون يعد زواجًا صحيحًا، ولا يعد شرطًا من شروط صحة النكاح. بل يكفي أن يكون هناك إيجاب وقبول بين أطراف العقد وهم، الولي والزوج والشهود.

هل يجوز الزواج بدون ولي للثيب؟

حكم زواج المرأة الثيب دون ولي ، قد أخذ القانون المصري بمذهب السادة الحنفية؛ فجعل للمرأة البالغة حقَّ تزويج نفسها، ويعدُّ زواجها صحيحًا إذا تزوجت مِن كفءٍ بمهرِ مثلِها. وقد جعل الشرع البلوغ أمارة على بدء كمال العقل، وجعل أيضًا البلوغ بالسن معتمدًا عند عدم وجود العلامات الأخرى للبلوغ.

هل يصح الزواج بدون كتابة عقد في المحكمة؟

الزواج العرفي: هو عقد زواج غير رسمي، مستوفي لكافة الشروط الشرعية باستثناء الإذن المسبق من المحكمة (لم يتمّ تسجيله رسمياً في المحكمة). ولحصول الزوجة على حقوقها الشرعية، يجب عليها إقامة دعوى إثبات زواج أمام المحكمة الشرعية السنيّة أو أمام المحكمة المذهبية لطائفة الموحّدين الدروز.

هل يجوز الزواج بدون اعلان؟

إعلان النكاح يتفق مع مقاصد الشريعة التي تحافظ على الحقوق الزوجية وعلى النسل ومن دون الإعلان قد يضيع المهر إذا تواطأ الشهود مع الزوج في إنكار الزوجية، ثم يضيع النسب وحقوق الأولاد وحقوق الزوجة ويحرمون من الميراث.

هل يجوز الزواج بالفاتحة سرا؟

فزواج الفاتحة من الناحية القانونية لا يمكن القول بعدم شرعيته، فهو مشروع، لكن لا يمكن إثباته عند الإنكار أمام المحاكم، لأن القضاء لا يقبل دعوى الزوجية عند الإنكار إلا إذا كانت ثابتة بوثيقة رسمية، والزواج العُرفي يُسمى عُرفياً لأنه لا يثبت بورقة رسمية، ولكن بورقة عُرفية”.

هل يجوز الزواج عن طريق التليفون؟

أفتى المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، عبدالله بن سليمان المنيع؛ بجواز عقد النكاح عن طريق الهاتف إذا أُمن التلاعب، وتُحقق من شخص الزوج والولي، وتمت جميع أركان وشروط هذا الزواج وانتفت موانعه.

متى يجب اشهار الزواج؟

المطلوب في عقد الزواج هو الإشهاد عليه بشاهدَين عَدلَين، وذلك عند سماع الإيجاب والقَبول من الزوج والزوجة، أو من يَنوب عنهما، وهذا الإشهاد كافٍ في صحة العقد، واقتضت النظم العصرية أن يُوثَّق ذلك رسميًا، حتى لا يكون هناك إنكار، وحتى تُضمَن حقوق الزوجين والأولاد، وبخاصة عند ضعْف روح التديُّن وطهارة الذِّمَم.

كيف تتزوج بالفاتحة؟

في المغرب، زواجٌ يطلق عليه “زواج الفاتحة”. ببساطة، يقرأ الثنائي سورة الفاتحة التي تجمعهما تحت مظلّة الزواج. وينتشر هذا الزواج في المناطق النائية والجبال البعيدة في المغرب، وإن كانت تترتّب عليه نتائج سلبية أكثر مما هي إيجابية، أبرزها هدر حقوق الزوجة.

هل يجوز قراءة الفاتحة بين شخصين؟

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن قراءة الفاتحة في الخِطبة لا تعد عقدا بين طرفين، ولا يترتب عليها أي التزام شرعي من أي طرف تجاه الآخر، وإنما هي فقط تأكيد للوعد من الخاطب والمخطوبة وأسرتيهما، وإذا رجع أحد الطرفين بعد الفاتحة لا يُسمى ذلك رجوعًا عن عقد، بل يُعَدُّ إخلافًا للوعد.

هل يمكن الزواج عن طريق الانترنت؟

قال الدكتور خالد عمران ، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء ، إن الزواج الإلكترونى أو عبر الانترنت لايعتد به عقد زواج وليس عقدا شرعيا لأنه يفتقد العديد من الشروط الشرعية .

هل يجوز زواج المتعة عن طريق الإنترنت السيستاني؟

-الجواب: يجوز اذا كان قد دخل بها زوجها الاول وكان زواجهما شرعياً وبرضا الاب, والزواج العرفي يقصد به الزواج الدائم من دون تسجيل رسمي وهو في الواقع زواج شرعي لابد فيه من تحقق كل الشروط الشرعية ويترتب عليه كل احكام الزوجية وليس كزواج المتعة. -السؤال: زواج المسيار هل هو جائز؟

هل يشترط الإشهار في الزواج العرفي؟

عقد الزواج العرفي ناقص الأركان أو الشروط عدم إشهار الزواج وإعلانه للناس: فيكون العَقد سريّاً لا يَعلم عنه إلا من حَضر عقدُ الزواج.

ما هو حكم زواج المسيار؟

زواج المسيار حلال وكان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أكد أن زواج المسيار الذي يستوفي الأركان والشروط الشرعية مباح شرعًا، ولا يحمل أي لون من امتهان كرامة المرأة أو الرجل، مؤكدا علي أن إن مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر أجاز زواج المسيار طالما فيه شهود وإشهار وولي، والمرأة وافقت على ذلك برضاها.

ما هي احكام الزواج الخمسة؟

وقال الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله تعالى -: ليست العزبة من أمر الإسلام في شيءٍ.

  • ثالثًا: النِّكاح المُباح: …
  • رابعًا: النكاح المحرم: …
  • خامسًا: النكاح المكروه: …
  • أهمية الزواج:

14‏/10‏/2019