هل يجوز زواج المسلم من مسيحية غير عذراء؟

هل يجوز الزواج من غير الكتابية؟

تلقت دار الإفتاء سؤالا جاء فيه: “ما حكم الشرع في الزواج من أجنبية؟”. … وفي واقعة السؤال: فإذا كان المعني بالأجنبية غير المسلمة وغير الكتابية فإنه لا يجوز الزواج منها، وإذا كان يعني بالأجنبية أي من غير دولته وقطره الذي يعيش فيه إلا أنها مسلمة أو كتابية فإنه يجوز الزواج كما اتضح من التفصيل السابق.

هل يجوز زواج المسلم من مسيحية وتبقى على دينها إسلام ويب؟

وفسرت الباحثة ما ذكرته قائلة إن ” النص القرآني حرَّم زواج المسلمة من المشرك وهذا أمر محسوم لا خلاف عليه، أما فيما يتعلق بزواج المسلمة من الكتابي (المسيحي واليهودي)، فلا يوجد نص قرآني صريح، وإنما كان هناك اشتقاقات واجتهادات فقهية انتهت إلى أنه لا يجوز هذا الزواج لعدة أسباب منها، عدم تسريب البنت المسلمة وأولادها لغير …

هل يجوز الزواج من مسيحية تؤمن بالثالوث؟

وثمة خلاف فقهي في حالة الكتابية التي تعتقد أن الله ثالث ثلاثة، أو أن الله هو المسيح بن مريم، أو أن العزير ابن الله. . أهي مشركة محرمة. أم تعتبر من أهل الكتاب وتدخل في النص السابق من سورة المائدة والذي والجمهور على أنها تدخل في هذا النص. .

هل يجوز الزواج من أهل الكتاب؟

الأصل في الزواج من نساء أهل الكتاب عند جمهور المسلمين( ) هو الإباحة. فقد أحل الله لأهل الإسلام مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم في آية واحدة من سورة المائدة، وهي من أواخر ما نزل من القرآن الكريم.

هل يجوز ان يتزوج المسلم من ملحدة؟

قال الداعية خالد الجندي، عضو المجلس العلى للشؤون الإسلامية، إن القرآن الكريم أكد منع زواج الرجل المسلم من مشركة، والمرأة المسلمة من مشرك، أيًا كانت جنسيته أو ملته.

هل يجوز للمسيحية الزواج من مسلم في الدين المسيحي؟

العديد من الكنائس المسيحية تحرم أو لا تحبذ الزواج بين المسيحيين وغير المسيحيين وذلك استنادًا إلى الكتاب المقدس، ومستندة في ذلك إلى الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس والتفسير في سفر التثنية.

كيف يجوز الزواج من مسيحية وهي مشركة؟

المستقر فى شرعنا أن الزواج يكون بين المسلم والمسلمة، كما يكون بين المسلم والكتابية، سواء أكانت مسيحية أو يهودية على خلاف بين العلماء فى جواز الزواج من الكتابيات، والراجح أن زواج الرجل المسلم من امرأة كتابية مسيحية أو يهودية جائز ما لم يخش من هذا الزواج على دين الزوج والأبناء.

هل يجوز زواج المسلم من المشركة؟

قال الإمام القرطبي: “أي لا تزوّجوا المسلمة من المشرك، وأجمعت الأمّة أنّ المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام” (الجامع لأحكام القرآن 72/3).

هل تزوج احد الصحابة من اهل الكتاب؟

وذكر ابن كثير أيضاً: أن بعض الصحابة تزوج من الكتابيات فعن شقيق بن سلمة قال: تزوج حذيفة يهودية فكتب إليه عمر وقال: خلّ سبيلها فردّ عليه حذيفة: أتزعم أنها حرام فأخلي سبيلها؟

هل يجوز زواج المسلم من مشركة؟

قال الإمام القرطبي: “أي لا تزوّجوا المسلمة من المشرك، وأجمعت الأمّة أنّ المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام” (الجامع لأحكام القرآن 72/3).

هل يجوز الزواج من نصرانية؟

وأضاف: “الذي عليه جمهور العلماء والفتوى قديمًا وحديثًا وعمل الناس على أنه يجوز الزواج من الكتابيات إن كانت يهودية أم نصرانية، ما دامت تنتسب إلى اليهود أو تنتسب إلى النصارى بصرف النظر عن التثليث أو قول عزير ابن الله”.

ما حكم زواج المسلم من الكافرة؟

يهمنا – فالية صريحة في تحريم نكاح المسلمة من الكافر سواء كان وثنيا أو يهوديا أو نصرانيا . Page 3 ( – – قال أبو جعفر الطبري رحمه الله في تفسيره 4/370 ) : يعني تعالى ذكره بذلك ، أن الله حّرم على المؤمنات أن ينكحن مشركا كائنا من كان المشرك ، ومن أي أصناف الشرك كان ، قل تنكحوهن أيها المؤمنون منهم ، فإن ذلك حرام عليكم ، ولن …

من من الصحابة تزوج مسيحية؟

تزوج الخليفة الراشد عثمان بن عفان مسيحية، وتزوج الصحابي حذيفة بن اليمان يهودية، لكن بعض فقهاءنا اليوم يحرّمون ذلك، فأي الفريقين أهدى سبيلا؟

هل يجوز الزواج امرأة من اهل الكتاب؟

حكمُ: “زواج المسلمة من غير المسلم”. … تظافرت الأدلّة الصريحة على تحريم زواج المسلمة من غير المسلم كافرا كان أو مشركا سواء كان من المجوس أو الوثنيّين أو من أهل الكتاب، وعلى هذا أجمع الفقهاء والعلماء سلفا وخلفا.