كيف الجمع والقصر للمسافر؟

هل يجوز الجمع والقصر للمسافر المقيم؟

يقول العلماء بأن المسافر في مدة القصر والجمع المحددة بيوم إلى أربعة أيام بلياليهن، يجوز له أن يجمع ويقصر، ويجوز له أيضاً أن يجمع فقط أو أن يقصر فقط. أما فيما بعد الأيام الأربعة؛ فإنه يعد مقيماً في ذلك البلد، فله أن يجمع للأعذار المبيحة للجمع للمقيم، وليس له أن يقصر لأنه لم يعد مسافراً الآن.

ما هي مدة الجمع والقصر للمسافر؟

أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، أن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة 3 أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور من العلماء.

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر في المنزل؟

قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء: إنه لا يجوز للمسافر قصر الصلاة إلا إذا خرج من بلده وجاوزها، ولا يجوز له القصر وهو في بيته أو بلده.

هل يجوز الجمع والقصر بعد العودة من السفر؟

انتهاء رخصة السفر أما إذا وصل إلى وطنه بعد العشاء، ولم يصل المغرب بعد، فإن الواجب عليه صلاة المغرب قضاءً ثم صلاة العشاء أداءً، من غير جمع ولا قصر، لأنه بوصوله إلى وطنه لم يعد مسافراً، ولو صلى المغرب والعشاء جمعاً وقصراً قبل وصوله إلى وطنه جمع تقديم جاز، وهو الأولى إذا تيسر له. والله أعلم.

هل يجوز جمع الظهر مع العصر في حالة السفر؟

ويُسن للمسافر الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، في وقت إحداهما مرتبًا، أو في الوقت الذي بينهما، فإن كان نازلًا فعل الأرفق به، وإن كان سائرًا فالسنة إذا غابت الشمس قبل أن يرتحل أن يجمع بين المغرب والعشاء تقديمًا، وإن ارتحل قبل أن تغيب الشمس أخَّر المغرب إلى العشاء وجمع بينهما تأخيرًا، وإذا زالت الشمس قبل أن …

هل يجوز الجمع والقصر بالحرم؟

أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية أنه يجوز للمعتمر الجمع بين المغرب والعشاء قصرا أو جمعا أي جوز الجمع بينهما فيصلي المغرب ثلاث ركعات والعشاء اربع ركعات او اثنتين كل ذلك إذا كا ناويا للسفر مباشرة ، كما يجوز له ذلك مع الظهر والعصر.

هل يجوز الجمع والقصر اذا كانت مدة السفر شهر؟

وأجاب “عبدالسميع”، قائلًا إنه يجوز جمع الصلاة وقصر فى السفر بناء على التلفيق بين المذاهب، فمذهب الحنفية يقول إن أقصى مدة يجوز للمسافر فيها ان يقصر هى أسبوعين، أما مذهب الشافعية يقولون بأنه يجوز جمع الصلاة.

جمع الظهر مع العصر كم ركعه؟

جمع تقديم: وذلك بأن تُصلَّى الظهر والعصر في وقت صلاة الظهر، بأذان واحد وإقامتين، حيث تتمُّ إقامة الصلاة للظهر فتصلَّى أولًا أربع ركعات إذا كان المصلي مقيمًا، أو ركعتين إذا كان مسافرًا، ثمَّ بعد الفراغ من الظهر تُقام الصلاة مرة أخرى ثم تؤدَّى صلاة العصر أربع ركعات إذا كان المصلي مقيمًا أو ركعتين إذا كان مسافرًا.

هل يجوز الصلاة بين الظهر و العصر؟

3- في حالة السفر يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، أو جمع تأخير، لما رواه ‏مسلم عن معاذ -رضي الله عنه- قال: “خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك فكان يصلي ‏الظهر والعصر، جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً”.

هل يجوز الجمع والقصر في المدينة المنورة؟

أفتى الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة بجواز جمع الصلوات للمبتعثين دون قصرها، مستدلا في هذا الصدد بحديث ابن عباس ــ رضوان الله تعالى عليهما ــ أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ جمع في المدينة من غير مطر ولا مرض.

متى يجوز الجمع بين الصلاتين؟

جمع الصلوات وهي أن يجمع بين صلاتين في وقت واحد، فتكون بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت إحداهما فيقدم العصر ويصليها مع الظهر في وقتها وهذا يسمى جمع تقديم، أو يؤخر الظهر ويصليها مع العصر في وقتها وهذا يسمى جمع تأخير، وكذا جمع صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت إحداهما فيقدم العشاء ويصليها مع المغرب في وقتها وهذا يسمى جمع …

هل يجوز جمع صلاة الظهر مع العصر للنائم؟

جمع الصلاة بسبب النوم .. إذا وجد الإنسان مشقة شديدة لا يستطيع معها أن يصلي الصلاة في وقتها فله أن يجمع الصلاة بسبب النوم ويعمل بحديث سيدنا عبد الله بن عباس أن رسول الله جمع بين الصلاتين في غير مطر ولا سفر، بشرط ألا يكون معتاد على ذلك وألا يلجأ لهذا الأمر إلا للضرورة حتى لا يضيع الصلاة.

هل يجوز جمع صلاة الظهر مع العصر يوم الجمعه؟

إذا كان يوم جمعة هل تجمع وتقصر صلاة الظهر والعصر معًا في السفر ؟ الجواب: المسافر ليس عليه جمعة، وإنما يصلي ظهرًا ولا بأس أن يجمع بين الظهر والعصر. أما إذا صلى المسافر مع الناس الجمعة في أي بلد فإنه لا يجمع إليها العصر، بل عليه أن يصلي العصر في وقتها.

هل يجوز التسنن بعد صلاة الظهر؟

والرواتب بحسب درجة فضيلتها إما سنة مؤكدة وهي ركعتان قبل صلاة الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وإما مستحبة وهي: إضافة ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان بعد العشاء. ويختم صلاته بالوتر.