هل يجوز الجمع والقصر بالحرم؟

هل يجوز الجمع والقصر في المدينة المنورة؟

أفتى الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة بجواز جمع الصلوات للمبتعثين دون قصرها، مستدلا في هذا الصدد بحديث ابن عباس ــ رضوان الله تعالى عليهما ــ أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ جمع في المدينة من غير مطر ولا مرض.

هل يجوز جمع العصر مع الجمعة في الحرم المكي؟

الجواب: لا يجوز أن تجمع صلاة العصر إلى الجمعة، لا في المسجد الحرام، ولا في المسجد النبوي، ولا في المسجد الأقصى، ولا في المساجد الأخرى، ولا في البيوت، الجمعة صلاة عيد لها خصائصها ومميزاتها، وهي منفردة تماماً عن غيرها من الصلوات، ولا يمكن أن يجمع صلاة أخرى تخالفها إليها.

هل يجوز اقصر المغرب مع العشاء؟

وطريقة الجمع بين المغرب والعشاء أن تُقام الصلاة ويُؤدّي المُصلّون صلاة المغرب ويصلّونها جماعةً، وبعد أن يفرغَ المصلون من صلاة المغرب بالتسليم، تُقام الصلاة مرّةً ثانيةً لأداء صلاة العشاء، وهذا يُسمّى الموالاة فيجب أن تُصلى صلاة المغرب أولًا، وبعد الانتهاء من صلاة المغرب تُصلى صلاة العشاء بإقامة جديدة مُنفصلة عن الإقامة …

هل يجوز جمع العشاء مع المغرب جمع تقديم؟

3- في حالة السفر يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، أو جمع تأخير، لما رواه ‏مسلم عن معاذ -رضي الله عنه- قال: “خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك فكان يصلي ‏الظهر والعصر، جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً”.

متى يجوز لي الجمع والقصر؟

يقول العلماء بأن المسافر في مدة القصر والجمع المحددة بيوم إلى أربعة أيام بلياليهن، يجوز له أن يجمع ويقصر، ويجوز له أيضاً أن يجمع فقط أو أن يقصر فقط. أما فيما بعد الأيام الأربعة؛ فإنه يعد مقيماً في ذلك البلد، فله أن يجمع للأعذار المبيحة للجمع للمقيم، وليس له أن يقصر لأنه لم يعد مسافراً الآن.

هل يجوز الجمع والقصر إذا وصلت؟

قلنا بأنه لا فرق بين القصر والجمع في السفر غالباً، لكن ما تسامح فيه الإسلام أنه أباح لك الجمع بين الصلاتين جمع تقديم وأنت مسافر قبل أن تغادر منزلك أو تغادر المطار إذا وجدت الضرورة، أما القصر فلا يكون إلاّ لمن سافر فعلاً وغادر البلد.

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمقيم؟

الإفتاء: لا يجوز الجمع بين الجمعة والعصر بسبب الحظر

هل يجوز جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟

ورد الشيخ المطلق: “جائز إن شاء الله. أنت صليت الجمعة، ثم جمعت معها العصر. إن شاء الله الصحيح أنه يجوز؛ لأننا أصبحنا لا نصلي الجمعة إلا بعد دخول وقت الظهر”.

كم ركعه قصر المغرب مع العشاء؟

جمع تأخير: وذلك بأن يصلي المسلم المغرب والعشاء في وقت صلاة العشاء، بأذان واحد وإقامتين، حيث تتم إقامة الصلاة للمغرب فتصلَّى أولًا ثلاث ركعات لا غير، سواءً كان المصلي مقيمًا أو مسافرًا، ثم بعد الفراغ من المغرب تقام الصلاة مرة أخرى ثم تؤدَّى صلاة العشاء أربع ركعات إذا كان المصلي مقيمًا أو ركعتين إذا كان مسافرًا.

هل يجوز جمع المغرب مع العشاء قبل النوم؟

جمع الصلاة بسبب النوم .. إذا وجد الإنسان مشقة شديدة لا يستطيع معها أن يصلي الصلاة في وقتها فله أن يجمع الصلاة بسبب النوم ويعمل بحديث سيدنا عبد الله بن عباس أن رسول الله جمع بين الصلاتين في غير مطر ولا سفر، بشرط ألا يكون معتاد على ذلك وألا يلجأ لهذا الأمر إلا للضرورة حتى لا يضيع الصلاة.

هل يجوز صلاه المغرب مع العشاء؟

، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير صلاة المغرب إلى ما بعد أذان العشاء إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان، وينبغي على من فاتته صلاة المغرب بعذر صلاها النائم إذا استيقظ والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، …

هل يجوز الجمع والقصر في البيت قبل السفر؟

دار الإفتاء تجيب قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء: إنه لا يجوز للمسافر قصر الصلاة إلا إذا خرج من بلده وجاوزها، ولا يجوز له القصر وهو في بيته أو بلده.

كيف نصلي صلاة الجمع بين الظهر والعصر؟

جمع الصلوات وهي أن يجمع بين صلاتين في وقت واحد، فتكون بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت إحداهما فيقدم العصر ويصليها مع الظهر في وقتها وهذا يسمى جمع تقديم، أو يؤخر الظهر ويصليها مع العصر في وقتها وهذا يسمى جمع تأخير، وكذا جمع صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت إحداهما فيقدم العشاء ويصليها مع المغرب في وقتها وهذا يسمى جمع

متى يجوز الجمع في الصلاة للمقيم؟

وعن جمع الصلاة، أضافت الدار عبر موقعها الرسمي، أنه يجوز الجمع عند الضرورة والحاجة التي تُنَزَّل منـزلتها؛ قال أبو شجاع في “متنه” المشهور في الفقه الشافعي: [ويجوز للحاضر في وقت المطر أن يجمع بينهما -أي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء- في وقت الأولى منهما].