هل يجوز الجمع والقصر اذا كانت مدة السفر شهر؟

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من شهر؟

أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، أن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة 3 أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور من العلماء.

كم مسافة السفر للجمع والقصر؟

الجواب المختصر : للمسافر مسافة تبلغ حوالي (83.5) كيلومترًا أن يقصر الصلاة؛ فيُصلِّي كلًّا من (الظهر والعصر والعشاء) ركعتين، وله أيضًا قَصْرَ الصلاة دون أن يجمع، وصلاتا الصبح والمغرب لا قصر فيهما، وله أن يجمع بين الظهر والعصر فيصليهما في وقت أيهما شاء، ويجمع بين المغرب والعشاء فيصليهما في وقت أيهما شاء.

هل يجوز الجمع والقصر بعد العودة من السفر؟

انتهاء رخصة السفر أما إذا وصل إلى وطنه بعد العشاء، ولم يصل المغرب بعد، فإن الواجب عليه صلاة المغرب قضاءً ثم صلاة العشاء أداءً، من غير جمع ولا قصر، لأنه بوصوله إلى وطنه لم يعد مسافراً، ولو صلى المغرب والعشاء جمعاً وقصراً قبل وصوله إلى وطنه جمع تقديم جاز، وهو الأولى إذا تيسر له. والله أعلم.

متى يبدأ الجمع والقصر في السفر؟

ويُسن للمسافر الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، في وقت إحداهما مرتبًا، أو في الوقت الذي بينهما، فإن كان نازلًا فعل الأرفق به، وإن كان سائرًا فالسنة إذا غابت الشمس قبل أن يرتحل أن يجمع بين المغرب والعشاء تقديمًا، وإن ارتحل قبل أن تغيب الشمس أخَّر المغرب إلى العشاء وجمع بينهما تأخيرًا، وإذا زالت الشمس قبل أن …

هل يجوز الجمع بين الصلاتين في السفر؟

هذا السؤال عرض على لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فأجابت عنه بما يلي: الجمع بين صلاتي الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء تقديماً وتأخيراً للمسافر، قال بجوازه جمهور الفقهاء، ومنعه بعضهم، أما القصر في السفر فقد اتفق الفقهاء على مشروعيته.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين؟

وأجاب “عبدالسميع”، قائلًا إنه يجوز جمع الصلاة وقصر فى السفر بناء على التلفيق بين المذاهب، فمذهب الحنفية يقول إن أقصى مدة يجوز للمسافر فيها ان يقصر هى أسبوعين، أما مذهب الشافعية يقولون بأنه يجوز جمع الصلاة.

ما هي مسافة القصر عند المالكية؟

تقدر مسافة القصر قي وقتنا الحاضر بحوالي تسعة وثمانين كيلو متراً ويجوز للمسافر القصر إذا قطع تلك المسافة بغض النظر عن وسيلة السفر سواء سافر بالطائرة أو بالسيارة أو بالباخرة .

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر في المنزل؟

قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء: إنه لا يجوز للمسافر قصر الصلاة إلا إذا خرج من بلده وجاوزها، ولا يجوز له القصر وهو في بيته أو بلده.

هل يجوز الجمع والقصر بالحرم؟

أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية أنه يجوز للمعتمر الجمع بين المغرب والعشاء قصرا أو جمعا أي جوز الجمع بينهما فيصلي المغرب ثلاث ركعات والعشاء اربع ركعات او اثنتين كل ذلك إذا كا ناويا للسفر مباشرة ، كما يجوز له ذلك مع الظهر والعصر.

ما هي الحالات التي يجوز الجمع بين الصلاتين فيها؟

وأضاف « شلبي» فى إجابته عن سؤال: « ما كيفية الجمع فى الصلاة وشروطه؟»، أن لجمع التقديم ثلاثُ شروط: أولًا: نية الجمع، ثانيًا: الترتيب بين الصلوات التى يجمع فيها الشخص؛ فلا يصلي العصر قبل الظهر مثلًا، ثالثًا: المولاة وتعني: عدم إطالة الفاصل بين الصلاتين.

متى يجوز الجمع بين الصلاتين؟

جمع الصلوات وهي أن يجمع بين صلاتين في وقت واحد، فتكون بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت إحداهما فيقدم العصر ويصليها مع الظهر في وقتها وهذا يسمى جمع تقديم، أو يؤخر الظهر ويصليها مع العصر في وقتها وهذا يسمى جمع تأخير، وكذا جمع صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت إحداهما فيقدم العشاء ويصليها مع المغرب في وقتها وهذا يسمى جمع

مسافر لمدة عشرة ايام هل اقصر؟

– واستدلوا بأنه مروي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه – . )3 إذا نوى القامة أكثر من خمسة عشر يوما أتم وإذا نوى دونها قصر . وهذا مذهب الحنفية ، وهو قول الثوري والمزني . واستدلوا بما روي عن ابن عباس وابن عمر أنهما قال : إذا قدمت بلدة وأنت مسافر وفي نفسك أن تقيم خمسة عشر يوما فأكمل الصلة .

هل تحسب مسافة القصر ذهابا وايابا؟

وأضاف المركز في فتواه، إجابة على سؤال نصه: « ما هي مسافة قصر الصلاة للمسافر؟»، أن مسافة القصر اختلف فيها الفقهاء، فالإمام أبو حنيفة قال إنَّ مسافه القصر 24 فرسخًا، وجمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة بأن مسافة القصر 16 فرسخًا، والفرسخ يساوي خمسة كيلو مترًا وأربعين مترًا.

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو؟

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن القصر في الصلاة لا يكون إلا إذا كانت المسافة لا تقل عن 85 كيلو ويكون الهدف من السفر شيء مباح وليس لمعصية كأن ان يتوجه الشخص من القاهرة للإسكندرية لصلة الرحم او للتجارة او لشراء احتياجات شخصية أو دراسة أو حضور مناسبة لصديق وغيرها من المباحات.