هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر في المنزل؟

هل يجوز الجمع والقصر عند العودة من السفر؟

تنتهي رخصة السفر وجميع ما يتعلق بها من الأحكام الشرعية، بمجرد العودة والوصول إلى الوطن – عمران مدينته – وعليه؛ فإذا وصل المسافر إلى وطنه قبل العشاء، ولم يصل المغرب بعد، وجب عليه صلاة المغرب في وقتها، وكذلك العشاء من دون قصر ولا جمع، لانتهاء سفره قبل انتهاء وقت المغرب.

متى يبدأ الجمع والقصر في السفر؟

ويُسن للمسافر الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، في وقت إحداهما مرتبًا، أو في الوقت الذي بينهما، فإن كان نازلًا فعل الأرفق به، وإن كان سائرًا فالسنة إذا غابت الشمس قبل أن يرتحل أن يجمع بين المغرب والعشاء تقديمًا، وإن ارتحل قبل أن تغيب الشمس أخَّر المغرب إلى العشاء وجمع بينهما تأخيرًا، وإذا زالت الشمس قبل أن …

هل يجوز الجمع والقصر بالحرم؟

أكد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية أنه يجوز للمعتمر الجمع بين المغرب والعشاء قصرا أو جمعا أي جوز الجمع بينهما فيصلي المغرب ثلاث ركعات والعشاء اربع ركعات او اثنتين كل ذلك إذا كا ناويا للسفر مباشرة ، كما يجوز له ذلك مع الظهر والعصر.

هل يجوز القصر في السفر؟

الجواب المختصر : للمسافر مسافة تبلغ حوالي (83.5) كيلومترًا أن يقصر الصلاة؛ فيُصلِّي كلًّا من (الظهر والعصر والعشاء) ركعتين، وله أيضًا قَصْرَ الصلاة دون أن يجمع، وصلاتا الصبح والمغرب لا قصر فيهما، وله أن يجمع بين الظهر والعصر فيصليهما في وقت أيهما شاء، ويجمع بين المغرب والعشاء فيصليهما في وقت أيهما شاء.

متى ينتهي الجمع والقصر في السفر؟

أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، أن للمسافر الحق في جمع وقصر الصلاة 3 أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور من العلماء.

هل يجوز الجمع والقصر في الطائرة؟

– إن الصلاة اذا حلت على المسافر بالطائرة، فيلزمه ان يصلي قبل خروج الوقت، الا حيث يجوز له جمع التأخير، واذا لم يتمكن ان يصلي بالوضوء فليتيمم، ويتوجه الى القبلة ان كان هناك متسع لذلك، فان لم يتمكن جاز له ان يصلي الى الجهة المتيسرة له، ويصلي بالايماء ان لم يتمكن من اداء الصلاة على وجهها.

هل يجوز الجمع والقصر في المدينة المنورة؟

أفتى الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة بجواز جمع الصلوات للمبتعثين دون قصرها، مستدلا في هذا الصدد بحديث ابن عباس ــ رضوان الله تعالى عليهما ــ أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ جمع في المدينة من غير مطر ولا مرض.

متى يجوز الجمع بين الصلاتين؟

جمع الصلوات وهي أن يجمع بين صلاتين في وقت واحد، فتكون بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت إحداهما فيقدم العصر ويصليها مع الظهر في وقتها وهذا يسمى جمع تقديم، أو يؤخر الظهر ويصليها مع العصر في وقتها وهذا يسمى جمع تأخير، وكذا جمع صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت إحداهما فيقدم العشاء ويصليها مع المغرب في وقتها وهذا يسمى جمع …

هل يجوز القصر في السفر لمدة أسبوعين؟

وأجاب “عبدالسميع”، قائلًا إنه يجوز جمع الصلاة وقصر فى السفر بناء على التلفيق بين المذاهب، فمذهب الحنفية يقول إن أقصى مدة يجوز للمسافر فيها ان يقصر هى أسبوعين، أما مذهب الشافعية يقولون بأنه يجوز جمع الصلاة.

كم هي مدة القصر في صلاة السفر؟

وهذا مذهب الحنفية ، وهو قول الثوري والمزني . واستدلوا بما روي عن ابن عباس وابن عمر أنهما قال : إذا قدمت بلدة وأنت مسافر وفي نفسك أن تقيم خمسة عشر يوما فأكمل الصلة .

ما مسافة القصر في السفر؟

وأضاف المركز في فتواه، إجابة على سؤال نصه: « ما هي مسافة قصر الصلاة للمسافر؟»، أن مسافة القصر اختلف فيها الفقهاء، فالإمام أبو حنيفة قال إنَّ مسافه القصر 24 فرسخًا، وجمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة بأن مسافة القصر 16 فرسخًا، والفرسخ يساوي خمسة كيلو مترًا وأربعين مترًا.

هل يجوز الجمع و القصر للمبتعث؟

أقول: الأفضل ألا يجمعوا إلا إذا كان يلحقهم في ترك الجمع مشقة كتباعد الأمكنة، أو وجود حصص دراسية تمنعهم من أن يصلوا الصلاة الثانية في وقتها فلهم الجمع. هذا هو القول الراجح عندي، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وتلميذه ابن القيم، وشيخنا عبد الرحمن بن السعدي – رحمه الله – ومشايخ آخرين على أن ذلك غير محدد.

هل يجوز الجمع عند الوصول من السفر؟

كيفية الجمع والقصر بعد الوصول من السفر ولا يحق للمسلم أن يجمع بين صلاة العشاء والفجر أو الفجر والظهر أو العصر والمغرب. أما بالنسبة إلى قصر الصلاة فيكون من خلال صلاة ركعتين بعد عوضًا عن أربع ركعات، وهذا الأمر يتم بعد صلاة العصر أو العشاء.

هل يجوز الجمع بين الصلاتين بدون عذر؟

حكم الجمع بين الصلوات بدون عذر.. قال الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بـ دار الإفتاء، إنه إن كانت هناك حاجة تدعو للجمع بين الصلاتين كعمل متواصل يصعب قطعه، أو أمر يفوت إن ترك وفي فواته ضرر عليك أو تفويت لمصلحة شرعية معتبرة، فلا حرج في الجمع بين الصلاتين حينئذ بشرط أن لا يتخذ ذلك عادة مستمرة.