هل يجوز اخراج زكاة الفطر من مال الصدقة؟

هل يجوز إخراج صدقة الفطر نقود؟

يتساءل البعض عن إمكان توزيع زكاة الفطر بشكل نقدي أم حبوب، مع اقتراب عيد الفطر المبارك لعام 2021، الأمر الذي نرصد الإجابة عليه خلال السطور التالية، بعدما أكدت الأوقاف ضرورة إخراج زكاة الفطر، أنه يجوز إخراجها نقدا كما يجوز إخراجها طعاما فمن أخرجها طعاما أجزئه ذلك ومن أخرجها نقدا أجزئه ذلك.

ما حكم من لا يستطيع اخراج زكاة الفطر؟

ورد الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: “صيامك مقبول إن شاء الله، وزكاة الفطر يجوز فيها القضاء، فإذا كنت قادرا على إخراجها وتكاسلت عن دفعها فقد ارتكبت ذنبا عليك بالتوبة والاستغفار، أما إذا كنت فقيرا ولا تستطيع إخراجها، ولا تملك نفقة يوم وليلة كما يقول الفقهاء فليس عليك زكاة أصلا”.

متى يجوز إخراج زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا الاسلام سؤال وجواب؟

يجوز أن يُعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحدٍ كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص. ٨. ما هو مقدار زكاة الفطر؟ زكاة الفطر تكون صاعًا من غالب قُوتِ البلد، ويساوي الصاع بالوزن 2.04 كجم تقريبًا، وقدد حددت هذا العام بحد أدنى ٨ جنيهات ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز، ووقع هذا الزائد صدقةً عنه يُثَاب عليها إن شاء الله تعالى.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28؟

وأضاف الخثلان: وقت زكاة الفطر في يوم العيد قبل الصلاة أو قبل العيد بيوم أو يومين، وعلى هذا فأول وقت لجواز إخراج زكاة الفطر من غروب شمس اليوم الثامن والعشرين لشهر رمضان.

هل يجوز توزيع زكاة الفطر على اكثر من شخص؟

ويجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد، كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

لمن تدفع زكاة الفطر سؤال وجواب؟

٢. على من تجب زكاة الفطر؟ زكاة الفطر واجبة على الموسر، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ فلا تجب عليه؛ لأنه غيرُ قادِر.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 27؟

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد؟

وعلى هذا فإن إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله، ومع هذا فإنها لا تسقط بمضي زمنها، بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى.

هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على اكثر من شخص؟

يجوز دفع زكاة الفطر عن النفر الواحد لشخص واحد ، كما يجوز توزيعها على عدة أشخاص.

هل يجوز توزيع الزكاة على أكثر من شخص؟

الجواب: الأفضل ما هو أنفع، فإذا كان الفقر عامًّا للناس شائعاً بينهم، فلا شك أن توزيعها على أكثر من فقير أفضل، أما إذا كانت الحاجة في الناس ليست شاملة، فإن إعطاءها فقيراً واحداً أو فقيرين لسد حاجاتهم أفضل؛ لأن العشرة ريالات في وقتنا الحاضر ليست بشيء، ولكن في وقت سابق لها أثرها ولها قيمتها، فينظر للإنسان ما هو أصلح.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول يوم العيد؟

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول ليلة في شهر رمضان المبارك حتى صباح يوم العيد. وذكرت الدار أن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد، مشيرة إلى أن من الأفضل أن تخرج في ليلة العيد. وأكدت أن موعد زكاة الفطر يجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة ايام؟

هل يجوز اخراج الزكاة قبل العيد بثلاثة ايام، يمكن القول بأن هذا الامر جائز تبعاً للاختلاف في قول اهل العلم والفقهاء في تحديد وقت اخراج الزكاة، وقد كان من ضمن اقوالهم انها يجوز إخراجها قبل عيد الفطر بثلاثة أيام.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد اسلام ويب؟

رجحت الفتوى الصادرة من موقع إسلام ويب التابع لقسم الشبكة الإسلامية بإدارة الدعوة والإرشاد الديني تعجيل إخراج زكاة الفطر قبل يوم أو يومين، فيما لا يجوز أكثر من ذلك، وهو ما ذهب إليه الإمام مالك وأحمد.