هل يجوز إخراج زكاة الفطر لمسيحي؟

هل يجوز اخراج زكاه الفطر؟

حكم زكاة الفطر استدل جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة بوجوب زكاة الفطر على المسلم على ما رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.

متى يجوز إخراج زكاة الفطر؟

الأصل إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها، كما ويجوز عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للذمي الفقير؟

وقال إن جمهور الفقهاء أجمع على أنه لا يجوز دفع شيء منها لغير المسلم،‮ ‬حتى قال ابن عبد البر‮: ‬أجمعت الأمة على أنه لا يجزئ دفع الزكاة إلى الذمي،‮ ‬واختلفوا في زكاة الفطر‮.

هل يجوز اعطاء الزكاة الفطر للكافر؟

وأوضح أنه من سماحة وإنسانية الإسلام، أنه أمر بمساعدة الفقراء من غير المسلمين، مؤكدا أنه يجوز إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين من أهل الكتاب.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن شخص آخر؟

تجب الزكاة على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، إذ المعروف في قواعد الفقه أن: كل من تلزمه من المسلمين، تلزمه فطرته، لحديث ابن عمر : «أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين».

هل يجوز اخراج الزكاة بعد عيد الفطر؟

والخلاصة، أن إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمسه فهو جائزٌ ولا حرج فيه ويقع مجزئًا، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله، ومع هذا فإنها لا تسقط بمضي زمنها، بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر ملابس؟

وتابع: من أراد ان يشتري ملابس للفقراء أو أن يقدم لهم أطعمة بدلًا من أن يخرج الزكاة مالًا فعليه فلا مانع من هذا بشرط ان يكونوا فى حاجة الى هذه الملابس والأطعمة ولا يذهب يشترى هذه الأشياء من غير أن يكونوا فى حاجة اليها، فقد يعطي لهم طعام وربما هما فى حاجة للمال، فعليه أولًا ان يرى ما يحتاجونه سواء أكان طعام او مال أو …

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الوالدين؟

نعم… يزكي الأب عن أولاده الصغار لأنه مسؤول عن تربيتهم والإنفاق عليهم ما داموا صغاراً، وإذا كبروا سواء كانوا يسكنون معه أو في بيت منفصل، وأراد رب العائلة أن يدفع عنهم زكاة فطرهم فلا مانع من ذلك.

هل يجوز اعطاء الزكاه لاهل الكتاب؟

أما الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر فيذهب إلى منحى مختلف، حيث قال لموقع الحرة، إن فقهاء المذهب الحنفي قد أجازوا دفع الزكاة لأهل الكتاب (اليهود والنصارى) لعلة الفقر.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة غير المسلمة؟

لا يجب عليك أن تخرج زكاة الفطر عن الخادمة، والسائق ونحوهما من العاملين، حتى لو كانوا مقيمين لديك في المنزل، بل يجب على كل واحد منهم أن يدفع زكاة الفطر عن نفسه، لأنها واجبة عليه، كما جاء في الحديث الشريف: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير …

هل تجوز زكاة الفطر على الكفار؟

ويجوز دفع زكاة الفطر لغير المسلمين إذا كانوا فقراء أو مساكين كما هو مذهب أبي حنيفة، وهو الأرجح والأنسب لمسلمي أوربا، وهو الرأي الذي يحقق قيم التعايش والمواطنة الصالحة، والتكافل الإنساني والبر بغير المسلمين، كما قال تعالى: “لَا ينهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ …

هل يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلم تأليفًا لقلبه؟

وفي رد على سؤال حو إعطاء جزء من الزكاة للجار غير المسلم من باب تأليف القلب، قال الدكتور القره داغي، إن دفع الزكاة للمؤلفة قلوبهم جائز بنص القرآن الكريم.

هل يجوز إعطاء زكاة الفطر عن عدة أشخاص لشخص واحد؟

قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

هل تخرج المطلقة زكاة الفطر عن نفسها؟

وأجاب الشيخ محمد العليمي، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه إذا كانت عدة الزوجة قد انقضت فلا يجب على المطلق إخراج زكاة الفطر عن المطلقة، أما إذا كانت المرأة في فترة العدة فمن الواجب على المطلق أن يخرج زكاة الفطر عنها لأنها لا تزال زوجته حكما.