هل يجوز صيام يوم عيد الفطر؟

هل يجوز الصيام بعد عيد الفطر مباشرة؟

صيام ايام عيد الفطر وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.

هل يجوز صيام اليوم الثالث من عيد الفطر؟

وأجابت دار الإفتاء، قائلة: إن جمهور الفقهاء ذهب إلى تحريم صوم الأيام التالية: 1 – يوم عيد الفطر. 2 – يوم عيد الأضحى. 3 – أيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.

هل يجوز الصيام في اليوم الثاني من عيد الفطر؟

يخشى الكثيرون خلال أيام عيد الفطر، الصوم؛ على اعتقاد أن ذلك يخالف الشريعة الإسلامية. ولكن، ما صحة ذلك وهل يجوز الصيام في عيد الفطر؟ وفي تصريحات خاصة لـ”الشروق”، قال الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار علماء الأزهر، إنه لا مانع من الصيام في يوم الثاني والثالث من عيد الفطر؛ لأن أجر الصيام خلال هذه الأيام “مرتفع للغاية”.

هل يجوز صيام سته شوال ثاني يوم العيد؟

وأوضح مخلوف، أن المقصد منه أن الحسنة بعشر أمثالها؛ فصيام رمضان بعشرة أشهر وصيام الست بستين يومًا، وهذا تمام السَّنة، فإذا استمر الصائم على ذلك فكأنه صام دهره كله، وفي الحديثين دليلٌ على استحباب صوم الست بعد اليوم الذي يفطر فيه الصائم وجوبًا وهو يوم عيد الإفطار.

هل يجوز صيام اليوم الثالث عشر من ذي الحجة؟

[البقرة : 196]، والراجح هو حرمة الصوم في أيام التشريق، وعلى هذا فيحرم صيام الثالث عشر من ذي الحجة.

ما سبب النهي عن الصيام يوم العيد؟

فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.

هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الاضحى؟

صوم أيام التشريق من أنواع الصوم المنهي عنه في الإسلام، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى، وثبث في الأحاديث النبوية النهي عن صيام هذه الأيام الثلاثة، باعتبارها أيام أكل وشرب وذكر لله، وفي صحيح مسلم حديث: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي».

هل يجوز صوم اليوم الثاني من شوال؟

قالت دار الإفتاء، إن صيام الست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم سلفًا وخلفًا، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة؛ لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، فإن صامها المسلم متتابعة من اليوم الثانى من شوال فقد أتى بالأفضل، وإن صامها مجتمعة أو …

هل يجوز صيام يوم ١٤ ذو الحجة؟

وأكدت دار الإفتاء حرمانية الصيام في أيام التشريق الثلاثة، وقال عن الأيام الثلاثة إنّها أيام طعامٍ وشرابٍ، فإن كان في شهر ذي الحجة وأراد صيام الأيام البيض فإنّه يحرم عليه صيام يوم الثالث عشر؛ نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن صيامه، ولو صامه الإنسان فلا ينعقد صيامه.

هل يجوز صيام ثلاثة أيام من كل شهر متفرقة؟

وأكد أنه يجوز للعبد صيام الأيام البيض متقطعين دون تتابع بينهم، لافتًا إلى أن المهم هو المحافظة على وصية النبي صلى الله عليه وسلم بصيام 3 أيام من كل شهر عربي. أكدت دار الإفتاء، استحباب صيام أيام النصف من شعبان الموافقة للثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري لعام 1440 هـ، الموافقة غدًا الجمعة والسبت والأحد.

هل يجوز صيام يوم العيد الأضحى؟

قال الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إنه يحرم بالاتفاق صيام يوم عيد الأضحى وأيام التشريق، وهى الثلاثة أيام التي تلي يوم عيد الأضحى وهو يوم النحر.

ما هو المكروه في الصيام؟

قال في كنز الدقائق: «ومن المكروه صوم يوم الشك على ما سنذكره إن شاء الله تعالى، ومنه صوم الوصال وقد فسره أبو يوسف ومحمد بصوم يومين لا فطر بينهما، ومنه صوم يوم عرفة للحاج إن أضعفه، ومنه صوم يوم السبت بانفراد للتشبه باليهود بخلاف صوم يوم الجمعة فإن صومه بانفراده مستحب عند العامة كالإثنين والخميس وكره الكل بعضهم، ومنه صوم …

هل يجوز الصيام في اول ايام عيد الاضحى؟

حكم صيام أول أيام العيد وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام أول يوم في العيد حرام، مشددة على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- نهي عن صيام أيام التشريق «الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة». صومهما محرم .

هل يجوز صيام أيام عيد الأضحى؟

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال يقول صاحبه هل يجوز الصيام خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وما الأيام التي يحرم فيها الصوم. وقالت الإفتاء في ردها، إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى تحريم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق؛ وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم الأضحى.