هل يجوز دمج الصلاة؟

هل يجوز الجمع في الصلوات من غير عذر؟

ادعى المرجع الشيعى، محمد حسين فضل الله، بأنه يجوز الجمع بين الصلوات بدون عذر، وأن سيرة النّبيّ، أوردت أنه جمع في صلاته ومن غير ضرورة، مشيرا إلى أنه -عليه الصلاة والسلام- صلَّى سبعاً وصلّى ثمانياً من دون علّةٍ أو سببٍ يقتضي ذلك، وهذا يعني أنَّ جواز الجمع ليس مشروطاً بأمرٍ آخر.

لمن يجوز الجمع في الصلاة؟

رخص الجمع يجوز للمصلي أن يجمع بين صلاتين في عدة حالات: يشرع الجمع بين الظهر والعصر للحاج في عرفات جمع تقديم فيصلي الظهر والعصر عند أول وقت الظهر ويشرع الجمع بين المغرب والعشاء بعد الإفاضة من عرفات جمع تأخير، وقد روى جابر في صفة حج النبي قال : ثم أذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا …

هل يجوز الجمع بين الصلوات في البيت؟

كان الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قد أوضح حكم جمع الصلوات التي يجوز الجمع بينها (كالظهر مع العصر، أو المغرب مع العشاء) من غير سفر أو مطر، مؤكدًا أن ذلك جائز للضرورة وبشرط ألا يتخذ الإنسان من ذلك عادة .

هل كان النبي يجمع بين الصلوات؟

وقال ابن المنذر : «يجوز الجمع في الحضر من غير خوف ، ولا مطر ، ولا مرض . وهو قول جماعة من أهل الحديث لظاهر حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : « إن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر».

هل يجوز جمع الصلاة عند نزول المطر؟

أجاز الشارع الحكيم عند حدوث المطر جمع الصلاتين المشتركتي الوقت، وهما الظهر والعصر والمغرب والعشاء عند الجمهور، وعند مالك بين المغرب والعشاء خاصة، وخالف الجميع أبوحنيفة رحمه الله تعالى، فإنه لا يرى الجمع إلا في النسك خاصة، عملاً بأصل وجوب الصلوات في أوقاتها.

هل يجوز الجمع بين الصلوات للمقيم؟

وعن جمع الصلاة، أضافت الدار عبر موقعها الرسمي، أنه يجوز الجمع عند الضرورة والحاجة التي تُنَزَّل منـزلتها؛ قال أبو شجاع في “متنه” المشهور في الفقه الشافعي: [ويجوز للحاضر في وقت المطر أن يجمع بينهما -أي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء- في وقت الأولى منهما].

متى يجوز جمع التقديم في الصلاة؟

3- في حالة السفر يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، أو جمع تأخير، لما رواه ‏مسلم عن معاذ -رضي الله عنه- قال: “خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك فكان يصلي ‏الظهر والعصر، جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً”.

كم عدد الركعات في جمع الصلاة؟

عدد ركعات صلاة القصر والجمع وثلاث ركعات للمغرب، وركعتان للعشاء، وركعتان للفجر. الظهر والعصر والعشاء إلى ركعتين.

هل يجوز ان تجمع المراه في بيتها وقت المطر؟

الجواب: ليس للمرأة أن تجمع بين صلاة المغرب والعشاء وقت المطر الشديد إذا كانت تصلي في بيتها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

ما هو دعاء عند نزول المطر؟

ويستحب للمسلم أن يُحيِي سنن النبي -صلى الله عليه وسلم-، عند نزول المطر، وكان من هديه “إذا نزل المطر“، أن يردد دعاء المطر “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا” وأن يحسر “يُبلل” جسده ليصيبه منه.

هل المسافر المقيم يجوز له جمع الصلوات؟

هذا صحيح، السفر مبيح للقصر؛ بل القصر فيه مسنون، ومبيح للجمع سواء كان الإنسان نازلاً أو سائراً، لكن إذا كان سائراً فالجمع سنة وأفضل من عدم الجمع، وإذا كان نازلاً فالجمع جائز وليس بسنة، والأفضل عدمه إلا لحاجة، الدليل على هذا: أن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – في غزوة تبوك كان يصلي الظهر والعصر جمعاً، وأنه في حجة …

هل يجوز جمع صلاة الظهر مع العصر للنائم؟

جمع الصلاة بسبب النوم .. إذا وجد الإنسان مشقة شديدة لا يستطيع معها أن يصلي الصلاة في وقتها فله أن يجمع الصلاة بسبب النوم ويعمل بحديث سيدنا عبد الله بن عباس أن رسول الله جمع بين الصلاتين في غير مطر ولا سفر، بشرط ألا يكون معتاد على ذلك وألا يلجأ لهذا الأمر إلا للضرورة حتى لا يضيع الصلاة.

صلاة العشاء جمع تقديم كم ركعة؟

جمع تقديم: وذلك بأن يصلي المسلم المغرب والعشاء في وقت صلاة المغرب، بأذان واحد وإقامتين، حيث تتم إقامة الصلاة للمغرب فتصلَّى أولًا ثلاث ركعات لا غير، سواءً كان المصلي مقيمًا أو مسافرًا، ثم بعد الفراغ من المغرب تقام الصلاة مرة أخرى ثم تؤدَّى صلاة العشاء أربع ركعات إذا كان المصلي مقيمًا أو ركعتين إذا كان مسافرًا.

هل يجوز جمع صلاة الجمعه مع العصر للمرأة؟

الجواب: لا يجوز أن تجمع صلاة العصر إلى الجمعة، لا في المسجد الحرام، ولا في المسجد النبوي، ولا في المسجد الأقصى، ولا في المساجد الأخرى، ولا في البيوت، الجمعة صلاة عيد لها خصائصها ومميزاتها، وهي منفردة تماماً عن غيرها من الصلوات، ولا يمكن أن يجمع صلاة أخرى تخالفها إليها.